“فلكية جدة” تُحدد أول أيام فصل الربيع


أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن أول أيام فصل الربيع فلكيًّا، والذي يشهد فيه النصف الشمالي من الكرة الأرضية حدوث الاعتدال الربيعي هذه السنة، سيكون في يوم الجمعة 20 مارس، (حسب تقويم أم القرى) عند الساعة 05:49 صباحًا بتوقيت القاهرة (03:49 صباحا بتوقيت جرينتش).

وقالت الجمعية، في بيان لها اليوم، إنه في هذا اليوم تكون أشعة الشمس عمودية على منطقة الاستواء وتتوزع الحرارة والإضاءة بشكل متساوٍ على نصفي الكرة الأرضية فيما تتلقى المناطق الواقعة شمال وجنوب المنطقة الاستوائية، أشعة الشمس مائلة تتناقص من 90 درجة على خط الاستواء حتى الصفر في القطبين، بسبب ميل محور الأرض بمقدار 23.5 درجة.

إعلان أول أيام فصل الربيع

وفي سياق إعلان أول أيام فصل الربيع في يوم الجمعة 20 مارس الجاري، فإن الاعتدال الربيعي يُمثل نقطة في مدار الأرض حول الشمس وهو أيضًا علامة للحظة التي تعبر فيها الشمس “ظاهريًّا” خط الاستواء السماوي منتقلة من النصف الجنوبي إلى النصف الشمالي لقبة السماء.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أنه يُفترض أن يكون طول النهار مساويًا لطول الليل في الاعتدال الربيعي، لكن هذا لا يحدث لسببين: الأول أن الشمس تعد قرصًا دائريًّا، وليست نقطة ضوئية مثل النجوم البعيدة، أما السبب الثاني هو الانكسار الجوي، إذ يعمل الغلاف الجوي للأرض مثل عدسة أو منشور بحيث يرفع الشمس بمقدار 0.5 درجة عن موقعها الهندسي الحقيقي كلما اقتربت من الأفق.

"فلكية جدة" تُحدد أول أيام فصل الربيع 1 16/3/2020 - 7:27 م

وأشارت جمعية جدة، إلى أن الراصد للسماء في يوم الاعتدال الربيعي سيلاحظ أن الشمس تشرق من نقطة الشرق الأصلية وتغرب في نقطة الغرب الأصلية، كما سيلاحظ أن الفجر أصبح مبكرًا وأصبحت الشمس تغرب متأخرة.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.