شرح مبسط لكيفية توزيع الأرباح في شركة أرامكو بالمملكة العربية السعودية

 شركة ارامكو السعودية هي شركة سعودية عالمية تعمل في مجال البتروكيماويات والعمليات المتعلقة بالنفط من تنقيب وتكرير وانتاج وتقوم الشركة دائما بدعم الابحاث المتطورة في مجال النفط لتعزيز عملية الانتاج مما يجعل الشركة رائدة في مجال النفط تتبوأ مكانة عالمية بين أكبر الشركات في هذا المجال ,وفي الايام القليلة الماضية أعلنت الشركة أن الأرباح سيتم توزيعها بنظام الأرباح الربع سنوية ويعني ذلك تقسيم السنة الي أربعة أقسام كل قسم يحتوي على ثلاثة أشهر ستعلن الشركة في نهايتها عن قيمة الأرباح وتاريخ استحقاق الأرباح والتوزيع, إذن فكم هي أرباح شركة أرامكو السعودية ؟ أعلنت الشركة عن توزيع أرباح 75 مليار دولار امريكي اي 281 مليار ريال سعودي وهذا حد أدني للتوزيع في العام الحالي وسوف يمتد خلال السنوات القادمة زجتي عام 2024.

توزيع أرباح أرامكو السعودية

اذا قمنا بتقسيم هذا المبلغ علي مائتي مليار سهم وهي مجموع أسهم الشركة فسنجيب عن السؤال الأهم وهو كم نصيب السهم الواحد من الأرباح ؟وسنجد ان نصيب السهم الواحد من الأرباح السنوية هو ريال و 40 هللة, إذن كم هو العائد على الاستثمار في شركة ارامكو السعودية ؟ ولنجيب عن هذا السؤال سنقوم بتطبيق نظري مُبسط ليساعدنا على الإجابة عن السؤال ومعرفة عائد الاستثمار.

مثلا اذا كان لديك 100 ريال سعودي وسعر سهم ارامكو هو 32 ريال سعودي فيمكنك إذن شراء ثلاثة أسهم قم بعد ذلك بضرب هذا الرقم في ريال و 40 هللة وهو نصيب السهم الواحد من الأرباح السنوية فيكون الناتج 4.2% وهو العائد على الاستثمار في شركة ارامكو.