توقُّعات الأحوال الجوية للأيام القادمة بالمملكة.. سُحب رعدية و أمطار غزيرة وسيول في عدد من المناطق، وتوصيات “للسلامة العامة”

أظهرت عدد من الخرائط الجوية الحديثة استمرار تدفُّق بخار الماء الاستوائي بكميات هائلة جداً نحو المُرتفعات الغربية من المملكة العربية السعودية يوم غدٍ الأحد، ما يرفع التوقعات بتكون السحب الرعدية الممطرة مع ساعات الظهيرة فوق مُرتفعات جنوب غرب المملكة في كلٍّ من جازان وعسير والباحة وجنوب مكة المُكرمة، حيث تهطل أمطار رعدية مُتفاوتة الغزارة.

حالة الطقس في المملكة

سُحب رعدية فوق المرتفعات والحدود الشمالية

وتتسع أماكن تشكُّل السحب الرعدية الممطرة فوق مُرتفعات المدينة المُنورة وتبوك وحائل والجوف، كما تمتد نحو الحدود الشمالية إلى مُحافظة طريف وأجزاء محدودة من القصيم، بينما تشهد المُرتفعات الجنوبية الغربية ومنطقة مكة المُكرمة، هطولات غزيرة تترافق مع تساقط البَرَد، وتؤدي إلى تشكل السيول المُفاجئة في المناطق المنخفضة والمُنحدرات والأودية والشِعاب.

أمطار غزيرة وعواصف رعدية في جازان وعسير
أمطار غزيرة وعواصف رعدية في جازان وعسير

أمطار غزيرة وعواصف رعدية في جازان وعسير

وتمتد فُرص الأمطار مساء الأحد إلى سواحل جازان وعسير والمدينة المُنورة، إضافة إلى مكة المُكرمة حيث تشمل عرفات ومنى ومزدلفة، كما يمتدّ جزء من تلك السحب الرعدية نحو الحرم المكي، وتكون هذه الأمطار مُتفاوتة الشدّة قد تكون غزيرة أحياناً ومُترافقة بِحُدوث العواصف الرعدية.

أمطار غزيرة وعواصف رعدية في جازان وعسير
أمطار غزيرة وعواصف رعدية في جازان وعسير

أمطار وسحب ركامية طوال أيام الأسبوع

كما تشير التوقعات إلى أن الاضطرابات الجوية سوف تستمر على طول القطاع الغربي من المملكة على مدار أيام الأسبوع لتبقى فُرص الأمطار واردة على أجزاء مُتفرقة من نجران والربع الخالي، مع تشكل السُحب الركامية على مُرتفعات تهامة جازان وعسير والباحة، بالإضافة إلى مُرتفعات مكة المُكرمة. وتترافق مع  نشاط كبير في سرعة الرياح التي قد تتسبب في تشكل عواصف ترابية محلية، وفق موقع “طقس العرب”.

أمطار وسحب ركامية طوال أيام الأسبوع
أمطار وسحب ركامية طوال أيام الأسبوع

توصيات السلامة العامة من الأحوال الجوية السائدة

هذا وقد أوصى “طقس العرب” بضرورة الانتباه من مخاطر تشكل السيول المفاجئة في الأودية والشعاب والمناطق المُنخفضة ومناطق تجمع المياه المُعتادة، إضافة إلى الابتعاد عن الأودية، كما نبَّه إلى أهمية وتثبيت المقتنيات الخارجية بسبب خطورة الرياح الهابطة القوية، والانتباه من انخفاض مستوى الرؤية الأفقية نتيجة احتمالية الغبار المُرافق للسحب الرعدية، وعدم استخدام الأجهزة الإلكترونية في الخارج عند وجود السحب الركامية الرعدية، والاحتماء داخل المباني عند حدوث الصواعق.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    منين جبلك خبر اعلان وهمي فقط