راتبي 4000 كم تأخذ التأمينات من الراتب؟

مؤسسة التأمينات الاجتماعية هي واحدة من أهم المؤسسات بالمملكة العربية السعودية التي تتولى مَهمة تطبيق الأنظمة الخاصة للتأمينات طبقاً للتعديل الذي جاء بعام 2001، وجدير بالذكر أن الحكومة السعودية أوضحت أن نظام التأمين هو عبارة عن نظام تكافئي للعاملين بالقطاعات الخاصة أو القطاعات الحكومية للمُوظفين الذين يعملون اعتماداً على “بند الأجور”.. والآن نُجيب على سؤال راتبي 4000 كم تأخذ التأمينات من راتبي شهرياً؟ وما هي طريقة تعديل الراتب.

راتبي 4000 كم تأخذ التأمينات

نسبة الاستقطاع من الراتب التأمينات

من قِبل “المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية” السعودية تم توضيح القواعد الخاصة التي من شأنها العمل على استقطاع مبلغ التأمين من رواتب المُوظفين المُستحقة، وجدير بالذكر أنه يتم استقطاع جميع المُستحقات الخاصة بالتأمين من أجر المُوظف الأساسي وهو يكون شاملاً للنسبة المئوية الخاصة بالمبيعات، وبدل السكن، وعمولات الأرباح وأيضاً العمولات الخاصة بالمبيعات، ونُوضح لكم أدناه المبلغ الذي يتم استقطاعه من التأمينات:

  • يتم خصم نسبة وقدرها 18% من أجر المعاش بنسبة 9% من صاحب العمل و9% من المُوظف وتُطبق تلك النسبة على المُواطنين السعوديين لا غير.
  • يتم خصم نسبة وقدرها 2% من أجر المعاش لصالح الأخطار المِهنية وتكون كامل النسبة على “صاحب العمل”، وتُطبق تلك النسبة على المُواطنين السعوديين والأشخاص غير السعوديين.
  • يتم خصم نسبة وقدرها 2% من أجر المعاش لصالح دعم “ساند” التعطل عن العمل ويقتطع من صاحب العمل 1% ومن المُوظف 1% وتُطبق تلك النسبة على المُوظفين السعوديين لا غير.

راتبي 4000 كم تأخذ التأمينات؟

بالطبع يتساءل العديد من الأشخاص “ما هي نسبة الاستقطاع من الراتب التأمينات”، وجدير بالذكر أنه يُخصم من المُوظف السعودي الذي يتقاضى راتب 4000 ريال سعودي مبلغ 400 ريال سعودي، وبذلك يكون صافي راتب المُوظف السعودي بعد خصم راتب التأمينات 3600 ريال سعودي، وهذا الأمر ينطبق على المُوظفين السعوديين فقط ولا يتم خصم مبلغ التأمينات من “العامل الأجنبي”، حيث يتم خصم النسبة الخاصة بـ”الأخطار المهنية”.

راتبي 3000 كم تأخذ التأمينات؟

يُخصم من المُوظف السعودي الذي يتقاضى راتباً 3000 ريال مبلغ 300 ريال لصالح التأمينات الاجتماعية وبذلك يصبح صافي ربح الراتب 2700 ريال سعودي، ونفس الأمر أيضاً  ينطبق على المُوظفين السعوديين فقط ولا يتم تطبيقه على “العُمال الأجانب”.

راتبي 6000 كم تأخذ التأمينات؟

إذا كان المُوظف يعمل بأي من القطاعات الخاصة ويحصل على راتب قدره 6000 ريال سعودي يتم الاقتطاع من الراتب مبلغ وقدره 600 ريال لصالح التأمينات الاجتماعية، حيث يتم اقتطاع 9% بالإضافة إلى 1% لصالح دعم “ساند” وهو التعطل عن العمل، أما عن صاحب العمل فسوف يقوم بدفع 1% فقط لصالح “دعم ساند” بالإضافة إلى 12% لصالح الأخطار المهنية.

راتبي 4000 كم تأخذ التأمينات

كيف يتم تعديل الراتب في التأمينات؟

وفرت التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية إمكانية إجراء تعديل الراتب للمُشتركين في التأمينات ، حيث أصبح الآن بالإمكان عمل التعديلات على أجور المُوظفين بطريقة إلكترونية تماماً، وبالنسبة للخطوات الصحيحة لعمل ذلك تجدونها أدناه:

  • الخطوة الأولى وهي التي تتعلق بالتوجه إلى  مِنصة “التأمينات الاجتماعية“.
  • يتبعها الضغط على أيقونة “عملاء التأمينات الاجتماعية” ومن ثَم تسجيل الدخول.
  • الخطوة التالية وهي التي تتعلق باختيار “العامل” الذي يتم تعديل الأجر الخاص به.
  • يليه النقر على حقل “الجنسية” واختيار جنسية المُوظف.
  • يتبع الخطوة السابق ذكرها القيام بكتابة جميع المعلومات الخاصة في حُقولها المُخصصة لذلك.
  • في الأخير يتم النقر على أيقونة “تثبيت الأجور” ويليه مُباشرة الضغط على خيار “تأكيد الطلب”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.