خبرات 4: الترشح لبرنامج التطور النوعي للمعلمين والمعلمات

بدء الترشح على برنامج خبرات 4 وفق الآلية التي حددتها وزارة التعليم، حول إجراءات ترشح برنامج التطور النوعي للمعلمين والمعلمات، والذي سينفذ بالتعاون والشراكة بين الوزارة ومجموعة من الجامعات المرموقة في بعض الدول، وقد تم تحديد مواعيد التسجيل في خبرات إجراء الاختبارات، عقب انتهاء المراحل التي تم الإشارة لتسلسلها، وفق آلية وخطوات الترشيح والضوابط العامة، ونقاط المفاضلة بين المرشحين، والجدول المعلن عنه بما يخص المقاعد الموزعة على الإدارات التعليمية بجميع المحافظات.

خبرات 4 الترشح لبرنامج التطور النوعي للمعلمين والمعلمات

برنامج خبرات 4

البرنامج الزمني لعملية الترشح على برنامج التطور المهني النوعي للمعلمين والمعلمات، تبدأ بعملية التسجيل في اختبار “آيلتس IELTs” لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية، والتي ستبدأ بتاريخ الرابع من ربيع ثاني 1441، الموافق الأول من ديسمبر 2019 وستنتهي تلك الفترة يوم 30 يناير 2020، وحال تحقق المعايير  يتم الانتقال للمرحلة الثانية، يتم الانتقال لمرحلة أخرى،   ألا وهي فتح رابط التسجيل في خبرات 4 عبر بوابة عين لخدمات المعلم.

جدول الترشح لبرنامج خبرات

عرضت وزارة التعليم النقاط الزمنية التي سيتم على إثرها آلية الترشيح على برنامج  خبرات 4 للمعلمين والمعلمات، ومنها يمكن معرفة مواعيد بداية التسجيل في برنامج التطوير المهني والتقني، وكافة التفاصيل كما هي موجودة بالجدول.

جدول مراحل الترشيح في برنامج خبرات
جدول مراحل الترشيح في برنامج خبرات

الفئات المستهدفة بعملية التسجيل

  • الشروط والضوابط العاملة للتسجيل في خبرات، تطرقت لتحديد الفئات المستهدفة من عملية الترشيح، وتضم:
  • معلم بتخصصات مختلفة وكذلك مشرف مادة.
  • معلم اللغة الانجليزية ومشرف نفس اللغة.
  • القيادات المدرسية تحت مسمى مشرف ووكيل مدرسة ومدير مدرسة.
  • مرشد طلابي ويشترط أن تكون مدة الخدمة لا تقل عن سنتين.

يجب ألا تقل درجة تقويم الأداء التي تحصل عليها الموظف خلال أخر سنتين دراسيتين عن جيد جداً، وتجرى الاختبارات تحت إشراف وزارة التعليم.

شروط برنامج التطوير التقني للمعلمين

بعض الشروط التي وردت في تعميم وزارة التعليم حول بدء الترشح على برنامج خبرات 4.

شروط خبرات 4 الترشح لبرنامج
شروط برنامج خبرات 4

قريباً سيتم الإعلان عن رابط التسجيل بشكل رسمي عبر بوابة عين، وينبغي اتباع تعليمات وإرشادات وزارة التعليم لاتمام خطوات الترشيح بنجاح.