المحكمة العامة بالرياض تصدر حكماً تاريخياً.. يسمح للنساء خلع النقاب

حكم تاريخي أصدرت المملكة العربية السعودية، حيث قررت المحكمة العامة بالرياض إلغاء شرط ارتداء النقاب للمحاميات اللاتي يرغبن بالدخول المحكمة، حيث اكتفت فقط بارتدائهن الحجاب.

المحكمة العامة بالرياض... وحكمها التاريخي

المحكمة العامة بالرياض.. وحكمها التاريخي

ونقلاً عن مصدر مطلع “عكاظ” والذي أكد على أن المحكمة قامت باستبدال تعميماً سابق أن علقته على واجهتها، بتعميم جديد حيث أزيل شرط غطاء الوجه، وتم الاكتفاء فقط بارتداء الحجاب، وأشار المصدر بأن هذا التعميم جاء بعد أن تم طرد محامية من المحكمة بسبب عدم ارتدائها النقاب

حكم تاريخي..إلغاء ارتداء النقاب

وفقاً لعكاظ السعودية، فقد جاء نصف التعميم الجديد كما يلي:

توجيهات رئيس المحكمة العامة بالرياض بعدم دخول أي من النساء إلا أن تكون بلبس محتشم، وأن عليهن التقيد بالحجاب الشرعي عملاً بالأنظمة المرعية لدخول الدوائر الشرعية، لذا آمل التقيد بذلك.

وكما تم توضيحه أعلاه، بأن تلك التعميم جاء لاغياً لتعميم سابقه عليه، والذي كان ينصف على إلزام المحاميات بشرط ارتداء النقاب، وفي حال عدم ارتدائهن النقاب لا يسمح لهن بالدخول لمبنى المحكمة، أما عن نصف التعميم القديم فكان ينصف على:

منع دخول النساء غير المتقيدات بالحجاب الشرعي، وغير المغطيات للوجه المحكمة، لاسيما وأنهن داخلات دائرة شرعية ومن الواجب الحشمة باللباس عملاً بالأنظمة المرعية لدخول الدوائر الشرعية لذا عليكن تنفيذ الأوامر حرفيا.

ويشار إلى أنه يوم الأربعاء الماضي، قام أحد قضاة المحكمة بطرد محامية متدربة وذلك لعد ارتدائها النقاب، وأمر رجال الأمن في المحكمة بسرعة إخراج المحامية المتدربة.

وعلى خلفية هذه الواقعة، تقدم المحامي السعودي الذي يشرف على تدريب تلك المحامية ويدعى “البارز عبد الرحمن اللاحم” بشكوى ضد القاضي الذي أمر بطرد المحامية.

وعقب انتهاء التحقيقات تقرر إلغاء التعميم الذي يشترط ارتداء النقاب، وتم تعليق تعميم جديد يسمح للنساء الدخول لقاعات المحكمة وهن بدون نقاب حيث أكتفي فقط بارتداء النساء الحجاب الشرعي دون تغطيه الوجه.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.