السعودية تستقبل دفعة صواريخ “باتريوت ” اليونانية

السعودية تستقبل دفعة صواريخ "باتريوت " اليونانية 1 7/2/2020 - 11:00 ص

السعودية تستقبل دفعة صواريخ "باتريوت " اليونانية 2 7/2/2020 - 11:00 ص

تستقبل السعودية دفعة صواريخ يونانية من طراز باتريوت وتعد باتريوت ضمن المنظومات الدفاعية ووفقًا للوكالة الفرنسية فأن هذه المنظومة تأتي ضمن إطار دولي لتوفير الحماية لأماكن الخاصة بتصنيع الطاقة، ويعود تاريخ تواجد صواريخ باتريوت في السعودية إلى عام 1991.

وصواريخ باتريوت هي منصات أمريكية الصنع أرسلت ضمن برنامج دفاعي يشمل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا واليونان، وتشير بوابة ” المشارق ” إلى أن ” ستيليوس بيتساس ” المتحدث الرسمي للحكومة اليونانية أكد على نشر بطاريات الصواريخ يأتي ضمن إطار السعودية لتوفير منصات دفاعية حول أماكن تصنيع الطاقة  الحيوية.
يذكر أن هذه المنظومة ستساهم بشكل كبير في رفع كفاءة المنظومة الدفاعية للمملكة مما سيعمل على توفير الاستقرار بالمنطقة، هذا وسوف تتحمل السعودية تكلفة نشر بطاريات باتريوت وهي منصات  صاروخية للدفاع الجوي من نوعية الأرض- جو منشأها الأصلي الولايات المتحدة الأمريكية ويتم تصنيعها من قبل دول حلف الناتو وهي تعمل كمضادات للصواريخ كمنصات دفاع تكتيكي.
ولم يذكر بعد التاريخ الفعلى لنشر تلك المنصات وكانت هذه المفاوضات قد بدأت منذ أكتوبر الماضي، وجدير بالذكر أن إيطاليا سوف تنضم إلى منظومة باتريوت الدفاعية مع فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة للسعودية.
وقد أكد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميسوتاكيس بأن هذه المنظومة لا تشكل تهديدًا بشكل مباشر للدول المجاورة فهي منصات دفاعية في الأساس ولا تحمل طابع هجومي وتشير بوابة ” المشارق ” إلى أن رئيس الوزراء اليوناني سيقوم بزيارة لعدة دول بالشرق الأوسط على رأسها السعودية والإمارات العربية الأسبوع المقبل.