محرر دبلوماسي: من الراجح أن يكون هذا الهجوم على إسرائيل هو أسوأ إخفاق استخباراتي منذ 1973

قال المحرر في الشؤون الدبلوماسية في شبكة BBC، بول آدامز، أنه من الراجح أن يكون هجوم الفصائل الفلسطينية على إسرائيل اليوم 7 أكتوبر 2023 هو أسوأ إخفاق استخباراتي منذ عام 1973، وذلك لأن التوقيت ليس من قبيل الصدفة، وحدث بعد مرور 50 عاما تقريبا، بالإضافة إلى أنه من الشئ النادر أن تفقد إسرائيل شيئا من مدنها.

بول آدامز- المصدر: بي بي سي

ووصف آدامز ما حدث من تجول المسلحين الفلسطينيين في شوارع إسرائيل كما يشاءون، وبأنهم اختطفوا وقتلوا المدنيين أيضا، كل ذلك من شأنه أن يرسل أشد موجات الصدمة وأعمقها في مختلف الأماكن في إسرائيل.

وقال آدامز أن هذا التجول في الشوارع هو بيت القصيد، وخاصة وأن حماس قد جربت من قبل العديد من الفنيات والتكتيكات من عمليات انتحارية، وحفر أنفاق تصل إلى عمق إسرائيل.

على المدنيين في غزة أن يستعدوا

وأشار آدامز إلى أن المسلحين المتمركزين في غزة لم يجربوا شيئاً كهذا من قبل، وبناء على تجاربهم فإن هذا يعتبر عملاً متطوراً جداً، بل إنه من أعمال الحرب التي تضمنت استخدام المئات من الصواريخ كستار ومقدمة لاختراق جماعي في محاور ونقاط ارتكاز متعددة على طول السياج الفاصل بين الجانبين.

ووجه آدامز رسالته إلى المدنيين قائلاً “على المدنيين في غزة أن يستعدوا للرد الإسرائيلي الحتمي، وإن الضربة الجوية الإسرائيلية هي عبارة عن مقدمة لما سيكون بعد ذلك”.

وستكون الأيام القادمة صعبة على غزة، بالرغم من أن المدنيين يعلمون ما سيكون، وذلك لأنهم رأوه مرات عديدة من قبل، لكن البعض يقول في إسرائيل “إنه حان الوقت للقضاء على حماس”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد