لماذا تقصف إسرائيل جنوب غزة بعد مطالبة الفلسطينيين بالنزوح للجنوب؟

طالبت إسرائيل من مواطني غزة بالنزوح إلى جنوب القطاع وإخلاء بيوتهم في شمال غزة، وذلك تمهيدا لتوجيه ضربات على مساكن حماس وفق ما أدعته إسرائيل بداية من هجوم حماس في يوم السابع من أكتوبر، ومع ذلك هاجمت الطائرات الإسرائيلية مناطق في جنوب القطاع مسببة ضحايا ومصابين، ونشرت الرعب بين العديد من الفلسطينيين الذين نزحوا للجنوب وتركوا منازلهم كما طلب منهم.

حرب إسرائيل على غزة

صورة أثار الدمار جراء قصف إسرائيل على غزة - وكالة رويترز

لماذا تقصفت إسرائيل جنوب غزة؟

منذ طالبت إسرائيل من مواطني غزة بالنزوح إلى الجنوب قامت بتوجيه ضربات في مناطق متعددة داخل القطاع، تاركة ورائها عددا كبيرا من الضحايا المدنيين، وفق آخر ما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع فقد وصل عدد الضحايا إلى 6،546 منذ هجمات يوم 7 أكتوبر وحتى الآن.

وجهت قوات الاحتلال هجمات على خان يونس حيث دمرت العديد من المباني السكنية وتسببت في استشهاد العديد من سكان المنطقة، والتي تبعد 10 كيلو عن مدينة رفح المصرية.

كان رد قوات الاحتلال على ذلك أنه على الرغم من تمركز حماس في مدينة غزة بشمال القطاع إلا أنها تقوم بتوجيه ضربات من عدة مناطق داخل القطاع، ولكن ذكر جيش الاحتلال في بيان سابق: “أينما تزايدت ضربات حماس ستقوم قوات الاحتلال بالقصف، وذلك من أجل تقويض قدراتهم على توجيه هجمات على المستوطنات الإسرائيلية، مع اتخاذ الاحتياطات من أجل تخفيف سقوط ضحايا على المدنيين”.

وذكرت قوات الاحتلال أيضا أن المساكن التي يقيم بها أفراد حماس هي أهداف مشروعة حتى أن كانت تضم سكانا مدنيين.

قصف خان يونس
قصف خان يونس
قصف غزة
قصف غزة

لماذا طالبت إسرائيل بإخلاء شمال قطاع غزة؟

كانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد وجهت تحذيرا إلى سكان شمال غزة وذلك يوم 12 أكتوبر حيث طالبت ما يقارب من مليون فلسطيني بالنزوح إلى جنوب القطاع في خلال 24 ساعة، جاء طلب الإخلاء من أجل توجيه ضربات إلى حماس والتي تعتقد إسرائيل أنها تتركز في الشمال وخاصة من أجل تأمين تل أبيب والتي تعرضت إلى قصف من كتائب القسام أكثر من مرة.

قال المتحدث باسم قوات الاحتلال “نحن نجهز المنطقة من أجل نشاط عسكري كبير في الفترة المقبلة وسيكون بمدينة غزة، ولذلك نطالب المدنيين بالتوجه إلى الجنوب”.

كانت إسرائيل قد نشرت عددا كبيرا من قواتها على الحدود مع غزة، وفي يوم 22 أكتوبر حذرت قوات الاحتلال من يرفض النزوح للجنوب، حيث أكدت أن من سيتبقى في شمال القطاع سيتم اعتباره أحد أفراد حماس.

حرب إسرائيل على غزة
المستوطنات التي اخلتها إسرائيل حول غزة

كم عدد النازحين في قطاع غزة؟

تضم غزة عددا كبيرا من السكان في مساحة صغيرة وهو ما وصفه البعض بالسجن لأن منفذها الوحيد هو البحر أو الحدود المصرية، ويضم القطاع ما يقارب من 2.4 مليون فلسطيني بينما وفق إحصاءات الأمم المتحدة فإن 1.4 مليون فلسطيني قد أخلوا منازلهم، ومع إغلاق معبر رفح مما يبقي السكان محاصرين في مساحة صغيرة.

تعليق الأمم المتحدة على التهجير

وصف البعض ما يحدث في القطاع بأنه نكبة ثانية بعد ما حدث في عام 1948، حيث علق أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن منح الناس بضع ساعات من أجل إخلاء منازلهم هو ” أمر خطير ومقلق للغاية ”، وطالب العديد من الدول بهدنة من أجل إدخال المساعدات الإنسانية، وطالبة الدول العربية إسرائيل بالتوقف عن هجماتها على سكان غزة، وذلك وسط توقعات كبيرة بأن تقوم إسرائيل باجتياح بري للقطاع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد