لماذا تدعو حماس إلى حراك شعبي من أجل فتح معبر رفح على الحدود المصرية؟

تستمر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ليوم آخر بعد أن هاجمت حماس يوم السابع من أكتوبر المستوطنات الإسرائيلية في مناطق ما يعرف باسم “غلاف غزة”، حيث وفق ما أعلنته إسرائيل أن الهجوم خلف وراءه 1500 قتيل، ومنذ تلك الهجمات تقوم إسرائيل بعدوان غاشم على القطاع حيث تسببت في قتل ما يقارب من 6000 آلاف مواطن فلسطيني وفق آخر إحصاءات وزارة الصحة بالقطاع فيما يعيش سكان غزة تحت حصار من قطع مياه وكهرباء ونقص أدوية، ومع استمرار إغلاق معبر رفح يطالب عدد كبير من المنظمات الدولية بفتح المعبر لدخول المساعدات الإنسانية.

معبر رفح بين مصر وغزة

صورة ادخال شاحنة مساعدات عبر معبر رفح- وكالة رويترز

مطالبة حماس بفتح معبر رفح

نقلت شبكة الجزيرة الإخبارية عن مسؤولين في حركة حماس مطالبتهم بفتح معبر رفح البري، والذي يربط القطاع مع الحدود المصرية، ويعد هو المنفذ الوحيد للقطاع بعيدا عن إسرائيل، لذلك طالبت حماس بحراك شعبي أيام الجمعة والأحد من جميع الشعوب العربية والإسلامية، وذلك من أجل فتح المعبر وإدخال المساعدات للمحاصرين في القطاع.

لم توضح الحركة آلية الدعم الشعبي ولكن من المتوقع أن تشهد العواصم العربية جولة من المظاهرات مرة أخرى من أجل دعم القضية الفلسطينية ورفض العدوان، حيث أوضحت حماس أن تلك المظاهرات ستكون أيام الجمعة والأحد.

هل معبر رفح مفتوح الآن؟

منذ بداية الأزمة فرضت إسرائيل حصارا حول معبر رفح حيث قامت بقصف المعبر من الجانب الفلسطيني مما أدى إلى تدمير الطريق خلف المعبر وهددت بتفجير المساعدات حال دخولها، قامت مصر والعديد من الدول العربية والغربية بإجراء مباحثات حول التهدئة في القطاع وإيقاف الحرب بجانب فتح المعبر وإدخال المساعدات وبالفعل تم فتح المعبر.

منذ 5 أيام دخلت أولى المساعدات المصرية وهي 20 شاحنة بالرغم من احتياج غزة اليومي لما يقارب من 100 شاحنة وخاصة مع قطع المياه والكهرباء، ولكن لم تسمح إسرائيل بدخول المزيد ولذلك قامت مصر بالتركيز على الاحتياجات الأساسية من الدواء وأكياس الموتى.

بعدها بدأت الشاحنات في الدخول على مرتين ولكن بأعداد أقل حيث بلغت 14 شاحنة ولا يزال هناك أعداد كبيرة لا تزال تقف عند معبر رفح، فيما يستمر تردي الأوضاع في القطاع فيما طالبت المنظمات الدولية بإيقاف الحرب الإسرائيلية على غزة وإيقاف تهجير شمال غزة من ساكنيه.

تكدس شاحنات المساعدات عند معبر رفح
تكدس شاحنات المساعدات عند معبر رفح منصة X
دخول المساعدات إلى غزة
دخول المساعدات إلى غزة منصة X

معلومات حول معبر رفح المصري

  • معبر رفح هو المنفذ الوحيد بين مصر وغزة.
  • لا يجوز استخدام المعبر إلا لمرور الأشخاص وفق اتفاقيات معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل.
  • يجب أن تمر البضائع من خلال معبر كرم أبو سالم بين مصر وإسرائيل.
  • يقع المعبر في أقصى جنوب غزة وعلى بعد 40 كيلو من مدينة غزة.
  • يعد المنفذ الوحيد لإدخال مساعدات إنسانية طوال فترات الحصار.
  • كان للمعبر دور مؤثر في أزمة القطاع 2008 وفي 2012 و2015.
  • تشرف مصر على المعبر بشكل رسمي ويعتمد فتحه على الأوضاع الأمنية.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد