كيف تمكنت المقاومة الفلسطينية من خداع القبة الحديدية والتحايل على أنظمة راداراتها وتجاوزها

في أعقاب اندلاع عملية طوفان الأقصى التي شنتها حركة المقاومة الفلسطينية حماس في السابع من أكتوبر الجاري، تمكنت أعداد كبيرة من الصواريخ التي أطلقتها المقاومة من أماكن متفرقة في فلسطين من النجاح في اختراق الأجواء الإسرائيلية والوصول إلى أهدافها داخل المستوطنات الإسرائيلية، كذلك نجح عدد كبير من المظليين من التسلل جوا داخل تلك المستوطنات والقيام بعمليات إنزال جوية لعناصر مسلحة وذلك في غفلة وغياب لخط الدفاع الأول والعين الساهرة التي تحرس السماء الإسرائيلية وهي منظومة القبة الحديدية.

تسلل عناصر المقاومة بالمظلات جوا

تسلل عناصر المقاومة بالمظلات جوا

مظليون المقاومة – مصدر الصورة: فيديو قناة الجزيرة

تسلل المظليون جوا كالأشباح باستخدام طائرات شراعية آلية

عبر عدد كبير جدا من عناصر المقاومة الفلسطينية المسلحين إلى داخل المستوطنات الإسرائيلية عن طريق الجو باستخدام المظلات الشراعية الآلية “البارابلاين” وهي مظلات شراعية آلية يتم تثبيتها علي عربات صغيرة ثلاثية أو رباعية العجلات وفي نهاية كل عربة محرك مروحي يؤدي وظيفة مروحة الطائرة.

تسلل جوي لعناصر المقاومة – مصدر الصورة: الجزيرة

تستطيع هذه المظلات الآلية التحليق بسرعات منخفضة تتراوح ما بين 25-30 ميلا في الساعة، ولديها القدرة على التحليق بأمان على ارتفاعات منخفضة للغاية بالقرب من الأرض، يتحكم في المظلة فرد واحد فقط عن طريق أسلاك توجيه مرتبطة بالمظلة التي تؤدي دور جناح الطائرة، ويمكن أن تحمل عربات المظلات الشراعية الآلية فردين علي الأكثر.

مظلة آلية تستعد للاقلاع – مصدر الصورة: كتيب ادارة الطيران الفدرالية الامريكية
عربة المظلة – مصدر الصورة: كتيب ادارة الطيران الفدرالية
رسم توضيحي لكيفية تثبيت المظلة في العربة – مصدر الصورة: كتيب ادارة الطيران الفدرالية
سرب صقر – مصدر الصورة: قناة الجزيرة.

تجاوزت المظلات الآلية والصواريخ رادارات القبة الحديدية لعدة أسباب وعلى رأسها:

  • استغلال نقاط الضعف في كيفية عمل منظومة القبة الحديدية والتي ظهرت على مدار سنوات الاشتباكات بين الطرفين.
  • لجوء عناصر المقاومة لإطلاق وابل من مئات الصواريخ على دفعات كثيرة للغاية في نفس الوقت مما أدى إلى تشتيت أجهزة الرادار الخاصة بوحدة التحكم الملحقة بالقبة الحديدية.

  • استخدمت المقاومة صواريخ ذات مدى أكبر يتيح لها الهروب من مراقبة صواريخ القبة الحديدية التي لا تستطيع اعتراض صواريخ مداها أكبر من 40 إلى 70 كم.
وحدة تحكم القبة الحديدية – مصدر الصورة: موقع AiTELLY
  • عدم قدرة منظومة القبة الحديدية على اعتراض هذا الكم الهائل من الصواريخ التي يتم إطلاقها على شكل دفعات، حيث تستطيع واحدة من منظومة القبة الحديدية إطلاق 20 صاروخا فقط من بطاريات الصواريخ الخاصة بها.
بطارية الصواريخ للقبة الحديدية – مصدر الصورة: موقع AiTELLY
  • كذلك أشار تقرير لقناة تركيا بالعربي إلى أن المقاومة الفلسطينية أحدثت تطورا في تسليح الرؤوس الحربية لصواريخها.
  • أما وبالنسبة للمظلات فقد وفرت لها رشقات صواريخ المقاومة الفلسطينية الغطاء المناسب للتسلل وإرباك أنظمة رادارات القبة الحديدية الإسرائيلية.
  • كذلك ساعدت سرعة تحليق المظلات المنخفضة إبقاؤها متخفية عن أنظار الرادار حيث تتشابه سرعتها مع سرعة تحليق الطيور في السماء مما يجعل التمييز بينهما صعبا نوعا ما في ظل وجود هذا الكم الهائل من الصواريخ في السماء أيضا.
تصدي القبة الحديدية للصواريخ – مصدر الصورة: فرانس برس

تطوير القبة الحديدية الإسرائيلية

في ظل إخفاق القبة الحديدية في المعركة الاخيرة لم يتم حتى الآن صدور أي إعلان عن نية الجانب الإسرائيلي لتنفيذ أي تطوير أو تحديث في أنظمة رادارات القبة الحديدية، ولكن الجانب الأمريكي قد أعلن في تصريح للرئيس جو بايدن أنه سوف يوفر الذخيرة اللازمة لدعم القبة الحديدية كي تتمكن إسرائيل من حماية أراضيها من الهجمات الصاروخية للمقاومة.

تسلل عناصر المقاومة بالمظلات جوا – مصدر الصورة: تصميم نجوم مصرية

تقرير قناة تركيا بالعربي عن إخفاق القبة الحديدية

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد