طوفان الأقصى| تعليق السعودية ومصر وتركيا على حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في غزة

بعد الهجمات البطولية التي شنتها حركة المقاومة “حماس” في غزة اليوم السبت 7/10/2023 التي أُطلق عليها اسم “طوفان الأقصى”، أصدرت المملكة العربية السعودية ومصر بيانات تُحذر فيها من تفاقم الأوضاع، ودعا رئيس تركيا رجب طيب أردوغان الفلسطينيين والإسرائيليين لضبط النفس.

إطلاق صواريخ حركة حماس من سماء غزة - مصدر الصورة: موقع CNN

إطلاق صواريخ حركة حماس من سماء غزة - مصدر الصورة: موقع CNN

بيان الخارجية السعودية 

أكدت المملكة العربية السعودية ردًّا على هذه الأحداث في بيان صادر اليوم عن وزارة الخارجية السعودية، أنها تتابع عن كثب التطورات غير المسبوقة التي تجري بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية مما أدى إلى تصاعد مستوى العنف في عدة جبهات هناك، وناشدت المملكة بشدة وقف التصعيد فورًا وحماية المدنيين وضبط النفس.

كما أشارت إلى تحذيراتها المتكررة من خطورة تفاقم الأوضاع بسبب حرمان شعب فلسطين من حقوقه المشروعة واستمرار الاحتلال الغشيم في استفزازاته الممنهجة ضد مقدساتهم، وجددت السعودية في بيانها دعوة المجتمع الدولي من أجل القيام بعملية سلمية موثوقة تُساهم في إيجاد حل سلمي يحقق الأمن والسلام في المنطقة ويحمي المدنيين.

الخارجية المصرية

من ناحية أخرى دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية كافة الأطراف الدولية إلى التدخل الفوري ودعم جهود عملية السلام في محاولة لوقف تصعيد الأحداث الجارية، وقد ناشد إسرائيل بوقف الاعتداءات ضد الفلسطينيين مع الالتزام بمسؤوليات دولة الاحتلال وفق القانون الدولي الإنساني.

هذا وقد وجه “رجب طيب أردوغان” الرئيس التركي دعوته للإسرائيليين والفلسطينيين خلال مشاركته في مؤتمر حزبه “العدالة والتنمية” في نسخته الرابعة الاستثنائية المقامة بأنقرة، بضرورة ضبط النفس والابتعاد عن أي تصعيدٍ قد يؤدي إلى تفاقم التوتر في المنطقة.

“في ضوء الأحداث الجارية في إسرائيل ندعو الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب الخطوات التي من شأنها تصعيد التوتر”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. عبد السلام بركاني يقول

    خضوع وخنوع ما يسمى بقادة الأمة من أردوغان إلى بن سلمان هو ما ثبط عزيمة المقاومة وأضعف شوكتها وإلا لكانت إسرائيل على طاولة الحوار تستجدي التهدئة