صحيفة هآرتس: خسائر المدنيين في غزة تجاوزت خسائر جميع الصراعات العالمية في القرن العشرين وفقا للجارديان The Guardian

كشفت دراسة إسرائيلية أن المدنيين يشكلون 61% من وفيات غزة بسبب الغارات الجوية وتقول صحيفة هآرتس إن نسبة الوفيات بين المدنيين أعلى من تلك التي حدثت في جميع الصراعات العالمية في القرن العشرين، وواحدة من أكثر الحملات العسكرية دموية ضد الفلسطينيين منذ نكبة عام 1948.

المصدر موقع TikTok

توصلت دراسة نشرتها صحيفة إسرائيلية إلى أن حملة القصف الجوي التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة هي الأكثر عشوائية من حيث سقوط ضحايا مدنيين في السنوات الأخيرة.

وجاء التحليل الذي نشرته صحيفة هآرتس في الوقت الذي تقاتل فيه القوات الإسرائيلية لتعزيز سيطرتها على شمال غزة يوم السبت، حيث قصفت منطقة الشجاعية في مدينة غزة، بينما شنت أيضًا غارات جوية على مدينة رفح، وهي بلدة تقع على الحدود الجنوبية مع مصر حيث أخبر الجيش الإسرائيلي الناس في غزة للاحتماء بتلك المنطقة مما أدي إلى استشهاد أكثر من 71 بحسب وسائل إعلام وزارة الصحة الفلسطينية.

نشرت صحيفة هآرتس تحليلاً أجراه ياجيل ليفي، أستاذ علم الاجتماع في الجامعة المفتوحة في إسرائيل، والذي وجد أنه في ثلاث حملات سابقة في غزة، في الفترة من 2012 إلى 2022، كانت نسبة الوفيات بين المدنيين إلى إجمالي القتلى في الغارات الجوية متأرجحة، عند حوالي 40%، وانخفضت هذه النسبة إلى 33% في حملة القصف في وقت سابق من هذا العام 2023، والتي أطلق عليها اسم عملية الدرع والسهم، لكن في الأسابيع الثلاثة الأولى من العملية الحالية، “طوفان الأقصى”، ارتفعت نسبة المدنيين من إجمالي القتلى إلى 61%، فيما وصفه ليفي بـ”القتل غير المسبوق”، وهذه النسبة أعلى بكثير من حصيلة القتلى المدنيين في جميع الصراعات التي دارت حول العالم خلال القرن العشرين، والتي كان المدنيون يمثلون فيها نحو نصف القتلى.

النتيجة الحتمية

وخلص ليفي إلى أن “الاستنتاج العام هو أن القتل الواسع النطاق للمدنيين لا يساهم في أمن إسرائيل فقط، بل يحتوي أيضًا على أسس لمزيد من تقويضه”، حيث إن سكان غزة الذين سيخرجون من أنقاض منازلهم وفقدان عائلاتهم سيطلبون الانتقام الذي لن تتمكن أي ترتيبات أمنية من الصمود أمامه”.

الدوافع الاسرائيلية

وتؤكد الدراسة تحقيقا أجرته قبل 10 أيام المجلة الإسرائيلية الفلسطينية، أن إسرائيل كانت تستهدف عمدا المباني السكنية للتسبب في خسائر كبيرة في صفوف المدنيين على أمل أن ينقلب الناس على حكم حركة حماس.

هيومن رايتس ووتش والفيتو الأمريكي

وقالت هيومن رايتس ووتش إن الولايات المتحدة تخاطر بـ”التواطؤ في جرائم حرب” من خلال الاستمرار في تزويد إسرائيل بالأسلحة والدعم الدبلوماسي، وقال بول أوبراين، المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة: “باستخدام هذا الفيتو، تدير حكومة الولايات المتحدة ظهرها بشكل مخزي لمعاناة المدنيين الهائلة، وعدد القتلى المذهل من المدنيين، وكارثة إنسانية غير مسبوقة في غزة”.

وختاما: قدمنا في هذا المقال تحليل من صحيفة هآرتس خسائر المدنيين في غزة تجاوزت خسائر جميع الصراعات العالمية في القرن العشرين وفقا للجارديان البريطانية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد