ردود فعل زعماء العالم على “طوفان الأقصى” وتعليقات مُخزية من قادة الغرب كالعادة

في الصباح الباكر دخل رجال حماس إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة عن طريق البر والبحر والجو باستخدام الطائرات الشراعية بعد إطلاق آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل وقد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” أن إسرائيل في حالة حرب بعد هجوم مفاجئ في الصباح الباكر من غزة أدى إلى مقتل 40 شخصًا على الأقل حتى الآن ومئات المصابين والاسري، وجاءت ردود الفعل العالمية على “طوفان الأقصى” متضامنة مع إسرائيل بالرغم من كل جرائمه في حق فلسطين.

 

كيف يتفاعل العالم مع “طوفان الأقصى” ؟

قال الجيش الإسرائيلي إن قواته تقاتل في ستة مواقع على الأقل وتأتي حركة “طوفان الأقصى” في الذكرى الخمسين لحرب أكتوبر المجيد عام 1973، فيما يلي رد فعل زعماء العالم على ما يحدث منذ صباح اليوم، وليس من الغريب دعم قادة الغرب لإسرائيل وتغاضيهم الدائم عما يفعله الاحتلال من جرائم في حق فلسطين في حين جاءت تعليقات زعماء الشرق الأوسط متوازنة ومتضامنة مع فلسطين.

أخبار طوفان الأقصى
سيطرة قوات حماس على دبابة إسرائيلة – مصدر الصورة: موقع الجزيرة

مصر

صرحت وزارة الخارجية في بيان لها إن وزير الخارجية سامح شكري يجري اتصالات “مكثفة” مع نظرائه والمسؤولين الدوليين “لوقف التصعيد المستمر”.

 

تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر سياسي إن بلاده تدعو “الأطراف إلى ضبط النفس في ضوء الأحداث التي شهدتها إسرائيل هذا الصباح والابتعاد عن الخطوات المتهورة التي من شأنها تصعيد التوتر”.

 

المملكة العربية السعودية

قالت المملكة أنها تتابع عن كثب الوضع “غير المسبوق” ودعت “الجانبين إلى وقف التصعيد فورًا”وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها إنها تكرر “تحذيراتها المتكررة السابقة من مخاطر تفجر الوضع نتيجة استمرار الاحتلال وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة”.

 

إيران

أعرب مستشار المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي عن دعمه للهجوم الفلسطيني المسلح على الإسرائيليين يوم السبت حسبما ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية التابعة للدولة.

 

رد فعل مسؤولي الاتحاد الأوروبي

أخبار طوفان الأقصى
أراضي فلسطين المحتلة اليوم – مصدر الصورة: Sky news

أورسولا فون دير لاين

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية على موقع X المعروف سابقًا باسم تويتر إنها تدين الهجوم “بشكل لا لبس فيه “إنه إرهاب في أبشع صوره ولإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد مثل هذه الهجمات الشنيعة.”

 

شارل ميشيل

أدان رئيس المجلس الأوروبي أيضًا “الهجمات العشوائية التي شُنت ضد إسرائيل وشعبها هذا الصباح وتسببت في الإرهاب والعنف ضد المواطنين الأبرياء، أفكاري مع جميع الضحايا، الاتحاد الأوروبي يقف متضامنا مع الشعب الإسرائيلي في هذه اللحظة المروعة”.

 

ردود فعل بعض القادة الأوروبيين

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أدين بشدة الهجمات الإرهابية التي تضرب إسرائيل حاليا وأعرب عن تضامني الكامل مع الضحايا وعائلاتهم وأحبائهم”.

 

المستشار الألماني أولاف شولتز

“أخبار صادمة تصلنا اليوم من إسرائيل إن إطلاق الصواريخ من غزة وتصاعد العنف يصدماننا بشدة ألمانيا تدين هجمات حماس وتقف إلى جانب إسرائيل”.

 

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

“لقد صدمت من الهجمات التي شنها إرهابيو حماس هذا الصباح ضد مواطنين إسرائيليين ولإسرائيل الحق المطلق في الدفاع عن نفسها نحن على اتصال بالسلطات الإسرائيلية وعلى المواطنين البريطانيين في إسرائيل اتباع نصائح السفر”.

 

رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي

“صور مروعة من إسرائيل” تشن منظمة حماس الإرهابية هجوما غير مسبوق على إسرائيل ويتعرض المدنيون الأبرياء للهجوم من قبل الإرهابيين ويجب أن يتوقف هذا العنف ولإسرائيل كل الحق في الدفاع عن نفسها”.

 

روسيا

صرح نائب وزير الخارجية الروسي ومبعوث الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف لوكالة ريا نوفوستي يوم السبت أن روسيا على اتصال مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين وتدعو الجانبين إلى وقف فوري لإطلاق النار.

 

أوكرانيا

قالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان إن أوكرانيا “تدين بشدة الهجمات الإرهابية المستمرة ضد إسرائيل بما في ذلك الهجمات الصاروخية ضد السكان المدنيين في القدس وتل أبيب”، وأضافت “نعرب عن دعمنا لإسرائيل في حقها في الدفاع عن نفسها وشعبها”.

 

المصدر / Sky news


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد