حاملة طائرات وصواريخ كروز من الولايات المتحدة متجهة نحو شرق المتوسط لتقديم الدعم لإسرائيل

قالت الولايات المتحدة إنها تقوم بنشر حاملة طائرات وسفن ومقاتلات جوية في منطقة شرق المتوسط، مع تعهد بتزويد إسرائيل بالمزيد من المعدات والذخائر بعد هجوم حركة حماس على جنوب إسرائيل، والذي وصفه الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه “عدوان مروع وغير مسبوق”.

حاملة طائرات وصواريخ كروز من الولايات المتحدة متجهة نحو شرق المتوسط لتقديم الدعم لإسرائيل - مصدر الصورة: bbc news

وأعلنت الولايات المتحدة أن مواطنين أمريكيين كانوا بين القتلى في هذا الهجوم.

وأكدت السلطات الإسرائيلية أن الهجوم أسفر عن أكثر من 700 قتيل ومئة اختطاف آخر، في الوقت نفسه، شنت إسرائيل ضربات جوية في قطاع غزة أسفرت عن مقتل حوالي 400 شخص، كرد فعل على هجوم حماس المعروف بـ “طوفان الأقصى”.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن إرسال حاملة الطائرات “يو إس إس جيرالد آر فورد” وصواريخ كروز وأربع مدمرات صواريخ إلى المنطقة، بالإضافة إلى إرسال مقاتلات جوية أمريكية، ومن المتوقع أن تزوّد الولايات المتحدة إسرائيل بمزيد من المساعدات العسكرية في الأيام القليلة المقبلة.

وأعرب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي عن دعمه لهجوم حماس وطالب بمحاسبة إسرائيل، وأكدت حماس أن مساعداتها من إيران كان لها دور كبير في الهجوم الذي شنته على إسرائيل، بما في ذلك إطلاق صواريخ وهجمات بطائرات مسيرة ومقاتلين على طائرات شراعية، إلى جانب اقتحام مئات المقاتلين التحصينات الإسرائيلية حول قطاع غزة.

وبالنسبة للتورط الإيراني، أشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أنه لم يتم رؤية دليل مباشر على دعم إيران لحماس في هذا الهجوم، لكنه أكد أن إيران كانت تقدم دعمًا لحماس في غزة على مر السنوات.

ونفت إيران خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي أي تورط في الهجوم على إسرائيل.

وفيما يتعلق بالمواطنين الأمريكيين، قال وزير الخارجية الأمريكي إن هناك تقارير تشير إلى وجود أمريكيين بين القتلى جراء الهجوم، وأنهم يعملون جاهدين للتحقق من هذه التقارير، وأعلنت دول أخرى، مثل المملكة المتحدة وفرنسا وأوكرانيا وتايلاند، عن وفاة مواطنين منها جراء هذا الهجوم.

وفي ختام التصريحات، وصف وزير الخارجية الأمريكي الهجوم بأنه “إرهابي موسع” تسبب في مقتل مدنيين إسرائيليين وسحب آخرين عبر الحدود مع غزة، داعيًا العالم إلى التصدي لما شهده هذا الهجوم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد