بالفيديو .. الاحتفالات والفرحة تعم غزة بعد قبول حماس مقترح وقف إطلاق النار

حالة من الفرح والسعادة تعم قطاع غزة بعد موافقة حماس على المقترح المقدم من الوسطاء لوقف إطلاق النار، خرج الناس للشوارع وهم يرددوا تكبيرات النصر، وهتفت الأطفال والصغار هتافات الفرحة والسعادة بعد ما يقرب من سبعة أشهر من المعاناة التي عاشها أكثر من اثنين مليون فلسطيني من سكان قطاع غزة.

تفاصيل المقترح الموافق عليه

وكشف نائب رئيس حركة حماس في غزة في مداخلة لقناة الجزيرة تفاصيل المقترح الذي قدمه الوسطاء لحماس أمس، هذا المقترح الذي يتضمن ثلاثة مراحل كل مرحلة 42 يوم، وهدفه الأساسي هو وقف إطلاق النار الدائم، والانسحاب الكامل من قطاع غزة، وعودة النازحين، وتبادل للأسرى حقيقي وجاد من الطرفين في المرحلة الأولى وباقي المراحل التالية.

فرحة أهل غزة بالهدنة
فرحة أهل غزة بالهدنة

ولم ينسى المقترح جهود الإغاثة العاجلة للسكان وتوفير كافة مقومات الحياة التي حرموا منها طوال فترة الحرب، وبعدها تبدأ عملية إعادة الإعمار لما تم تدميره من جانب قوات الإحتلال خلال فترة الحرب.

ومن المنتظر أن يشارك في الإشراف على التنفيذ كل من مصر وقطر ومنظمات تابعة للأمم المتحدة، وذلك من خلال جمع كل ما يمكنهم من الدعم المالي لتنفيذ إعادة الإعمار.

مراحل تبادل الأسرى

وتتمثل مراحل تبادل الأسرى في 3 مراحل:

  • المرحلة الأولى وتمثل تبادل المدنيين، من النساء الإسرائيليات الأسرى لدى حماس، والأطفال دون الـ19 سنة، وكبار السن فوق الخمسين، والمرضى.
  • المرحلة الثانية يتم الإعلان المباشر عن وقف إطلاق النار، أو عودة الهدوء المستدام بين الطرفين، ووقف كافة العمليات العسكرية والعدائية بشكل دائم، ثم يدخل مرحلة تبادل الأسرى من الجنود وما تبقى من الرجال.
  • المرحلة الثالثة تتمثل في تبادل الجثامين وبدء أعمال الإعمار.
فرحة أهل غزة بالهدنة


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد