نبض الشرقية “صفحة اجتماعية” هي المنبر الإعلامي الأول في المنطقة الشرقية لمحافظة خانيونس

تعتبر منصة نبض الشرقية على مواقع التواصل الاجتماعي من أهم المنصات الثقافية والاجتماعية والترفيهية التي تهتم بنقل أخبار المنطقة الشرقية لمحافظة خانيونس جنوب قطاع غزة في دولة فلسطين المحتلة.

نبض الشرقية المنبر الإعلامي الأول في المنطقة الشرقية لمحافظة خانيونس

نبض الشرقية المنبر الإعلامي الأول

تأسست منصة نبض الشرقية منذ عام 2016 حيث حملت في ذلك الوقت اسم شرق خانيونس الصفحة الرسمية وتم تغيير الاسم إلى نبض الشرقية في عام 2019 حيث بلغ عدد متابعيها ٨٤ ألف متابع في وقت كتابة هذا المقال حيث تعتبر الصفحة المصدر الوحيد لسكان المنطقة الشرقية لمحافظة خانيونس لمعرفة الأخبار الاجتماعية والمناسبات من أفراح وأتراح وجميع المناسبات الأخرى حيث تقدم الخدمة إلى 4 بلدات فلنتعرف عليهم حسب ويكيبيديا 

  1. بني سهيلا: إحدى مدن قطاع غزة -فلسطين- وهي إحدى المدن في المنطقة الشرقية نسبة لوجودها شرق الطريق الرئيسي في القطاع “شارع صلاح الدين” ويبلغ عدد السكان الآن فيها حوالي 40000 نسمة يعمل معظم سكانها في التجارة والخدمات والبعض الآخر يعمل بمدينة خان يونس ويعمل قسم كبير منهم في الزراعة، يوجد في البلدة بعض الخدمات والمرافق العامة والصناعات الحرفية، يقع في وسطها مسجد ومدارس للمرحلة الابتدائية والإعدادية للبنين والبنات ومدارس للمرحلة الثانوية كما أقيمت بعض المدارس في الطرف الغربي على جانب طريق بني سهيلا – خان يونس
  2.  عبسان الكبيرة: هي بلدة في المنطقة الشرقية إلى الجنوب الشرقي من مدينة خان يونس وتبعد عنها 4 كم وترتفع 75 متر عن سطح البحر، يصلها طريق يربطها ببني سهيلة وخزاعة، ويمر فيها طريق رئيسي يربطها بمدينة بئر السبع عن طريق العمارة، أقيمت عبسان قبل أكثر من ألف سنة فوق رقعة منبسطة في الجنوب الغربي لمدينة غزة حيث تتقدم تلال النقب نحو السهل الساحلي الجنوبي، ومن المرجح أن اسمها يعود إلى بني عبس “بطن من قبيلة لخم التي سكنت إلى الشرق من مدينة خانيونس قبل الإسلام ” وقيل عبسان كتثنية لأنها تضم قريتي عبسان الصغيرة وعبسان الكبيرة (مقام النبي إبراهيم الخليل). إلى الجنوب من المقام مباشرة توجد أرضية من الفسيفساء الملونة الجميلة ذات رسوم طيور وأوراق نباتية ولفائف زخرفيه وكتابات وزخرفة الصليب المعكوف “المفروكة” ويمكن رؤية هذه الأرض عند زيارة الموقع ويرجع تاريخ هذه الأرضية إلى عام 606 م. ويوجد في عبسان الكبيرة عدد من الأضرحة مثل ضريح الشيخ سالم وضريح الشيخة أمينة وغيرها من المواقع. وقدمت عبسان الكثير من الشهداء من أهمهم الشهيد عمر طبش منفذ عملية ثقب في القلب والشهيد المعروف باسم قديح واستشهد على أرضها اللواء :أحمد مفرج بوحميد قائد قوات الأمن الوطني في المنطقة الجنوبية عام 2002، وبها أيضاً العديد من القادة الميدانيين للمقاومة مثل طلال أبو ظريفة تم تجريبف منله وأسامة طبش الذي تم استهداف منزله مرتين ومحاولة اغتياله، يمتاز أهلها بالعادات العربية الأصيلة ويعتبروا من العائلات الشريفة المحافظة في غزة إلا أنهم يمتازون بانفتاحهم على التعليم والتعلم في الجامعات العالمية وعمل أهلها في المؤسسات يمتاز أهلها بالانفتاح على الآخرين والتنافس في كل مجالات الحياة بل التفوق في معظم المجالات.
  3. خزاعة: إحدى قرى قطاع غزة وهي إحدى القرى بما تسمى القرى الشرقية نسبة لوجودها لشرق خان يونس، وتقع بلدة خزاعة إلى الشرق من مدينة خان يونس، وتحاذي الخط الأخضر عام 1948، وتبلغ مساحة البلدة ما يقرب من (4000 دونم)، في حين يبلغ عدد سكانها حوالي (11 ألف نسمة) تعد نسبة اللاجئين النسبة الأكبر من السكان، الذين اقتلعوا وشردوا من بيوتهم وأراضيهم عام 1948، سواء من شرق البلدة أو من مدينة يافا.
  4. عبسان الجديدة: تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة غزة وإلى الجنوب الشرقي من مدينة خانيونس وتبعد عنها 4كم، ترتفع 75م عن سطح البحر، يصلها طريق محلي معبد يربطها بقريتي بني سهيلة وخزاعة، ويمر فيها طريق رئيسي يربطها بمنطقة بئر السبع عن طريق العمارة، أقيمت عبسان قبل أكثر من ألف سنة فوق رقعة منبسطة في الجنوب الغربي لمدينة غزة، حيث تتقدم تلال النقب نحو السهل الساحلي الجنوبي، وهي قسمان عبسان الصغيرة في الشمال وعبسان الكبيرة في الجنوب ويلتحم القسمان بفعل التمدد العمراني. تقدر مساحة الأراضي التابعة لها حوالي 14375 دونماً تزرع فيها الحبوب واللوز والبطيخ والشمام. تعتمد الزراعة على مياه الأمطار التي تهطل بكميات متوسطة. قدر عدد سكانها عام 1922 حوالي 695 نسمة، وعام 1945 حوالي (2230) نسمة، أما في عام 1967 بلغ عدد سكان عبسان الكبيرة (4740) نسمة، وعبسان الصغيرة (1481) نسمة، ويقدر عدد سكان عبسان عام 1982 (8000) نسمة، وفي عام 1997 قدر عدد سكان عبسان الكبيرة (13378) نسمة، وعبسان الصغيرة (3962) نسمة. يعمل السكان في الزراعة، والتجارة والصناعة ويصنع في البلدة البسط وأغطية الرأس والمطرزات، وفيها ثلاث مساجد ومدارس ابتدائية وإعدادية للبنين والبنات تعتمد هذه القرية على مدينة خانيونس كمركز خدمات رئيسي وكمركز تجاري في المنطقة. * يوجد في عبسان الكبيرة موقع أثري يعرف باسم موقع عبسان البيزنطي الإسلامي.

حيث تقوم الصفحة على نقل أخبار المنطقة الشرقية لخانيونس وإبراز المظاهر الطبيعية الجميلة ومساعدة المؤسسات الرسمية والأهلية بالوصول إلى جميع فئات المجتمع.

أنشطة صفحة نبض الشرقية

 كما تقوم إدارة صفحة نبض الشرفية بالعديد من الأنشطة التي تخدم أبناء المنطقة الشرقية بشكل خاص وأبناء قطاع غزة بشكل عام حيث تقوم بزيارة العشر الأوائل في مرحلة التوجيهي من جميع الأفرع على مستوى شرق خانيونس وتقديم الهدايا لهم وكذلك زيارة أهالي وذوي الشهداء وزيارة الشخصيات الاعتبارية.

كما تقوم أيضاً بإنتاج برامج دينية في شهر رمضان الفضيل مع مجموعة مميزة من شيوخ أبناء المنطقة الشرقية وتقوم أيضاً بحملات المساهمة الخيرية للأسر المتعففة في شهر رمضان.

فريق عمل نبض الشرقية 

فريق شبابي متطوع يعمل على خدمة المنطقة الشرقية في نقل المناسبات والتهاني الخاصة بالمنطقة وإبراز الصورة الثقافية الجميلة للمنطقة الشرقية.. ومساعدة المواهب في الوصول وإبراز الأعمال الاحترافية من مواهب وخبرات يمتلكها أهالي المنطقة.

لزيارة الصفحة ومتابعة نشاطاتهم عبر الفيس بوك اضغط هنا 


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.