6 نصائح للاستمتاع بالإجازات القصيرة

أظهرت دراسة كانت قد نشرتها صحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق أن من أهم الأشياء التي يجب على المرء القيام بها عند أخذ إجازة قصيرة، هي السماح لنفسه بأخذ إجازة فعلية وعدم الانشغال بأي شيء مرهق سواء بدنيا أو نفسيا، وذلك لإعطاء العقل بعض الوقت حتى يرتاح ويتعافى من ضغط العمل أو الدراسة، وهذا بشأنه أن يجعلك أكثر إبداعا، ويجعلك تستطيع حل المشاكل التي تقابلك بكل سهولة، وتستطيع أن تنتج أفكارا إبداعية، واقترحت صحيفة نيويورك تايمز أفضل الطرق لقضاء إجازة قصيرة ممتعة، وكانت الاقتراحات على النحو التالي:

التقط أنفساك في وقت العطلة

بعض الناس يشغلون أنفسهم حتى يصيبهم الإرهاق، سواء في العمل أو الدراسة، بل حتى في فترات الإجازة قد يضغطون أنفسهم بشكل كبير، ولكن انتبه! في حال حصلت على إجازة،  فعليك التفرغ تماما ضد أي شيء يرهق بدنك ونفسيتك؛ لأنه بسبب ميل أغلب الناس إلى الانشغال المستمر والمرهق فهناك زيادة مستمرة وكبيرة في حالات الإرهاق والأمراض النفسية واضطرابات القلق والأمراض الأخرى المرتبطة بالتوتر.

لا تضيع وقتك في النزاعات والخلافات

الكراهية والضغينة تؤثر علينا بشكل سلبي جدا، فوفقا لدراسة أجرتها جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة، فقد أظهرت أن التدريب على التسامح يثبت فعاليته في الحد من الغضب بشكل كبير، والحد من الشعور بالتوتر والقلق وبالتالي الحد من الأمراض البدنية، لأن تقليل التوتر يخفف الضغط على الجهاز المناعي والقلب والأوعية الدموية، وبذلك فهو يساهم في الحد من الأمراض.

الاجتماع مع العائلة على مائدة الطعام.

قد يكون من الصعب جمع أفراد الأسرة كلهم لتناول الطعام يوميا، بسبب ظروف العمل أو المدرسة أو ممارسة التمارين الرياضية والالتزامات الأخرى التي تحول دون ذلك، لكن احرص قدر الإمكان على الاجتماع مع عائلتك على مائدة الطعام، فالدراسات أثبتت أن العائلات التي تجتمع على الطعام في المنزل هم أكثر صحة وسعادة.

إعادة شحن الطاقة

يجب عليك أن تمنح نفسك بعض الوقت للاسترخاء والجلوس لمشاهدة التلفزيون أو عمل شيء تحبه، هذا بشأنه أن يعمل على شحن طاقتك ومن ثم تستمتع بنوم جيد وهادئ في الليل؛ وهذا سوف يجعلك أكثر إنتاجية في العمل طوال أيام الأسبوع.

كسر الروتين

وهذا عن طريق التنزه في أماكن جديدة، أو الاستمتاع بممارسة الهوايات التي تحبها والتي أوقفتها منذ فترة، أو التعرف على أصدقاء جدد ومقابلة أصدقائك الذين لم تقابلهم منذ فترة طويلة.

الترتيب للعطلة

يمكنك أن تخطط ماذا ستفعل في أيام العطلة، وما هي الأنشطة التي تحب القيام بها فيها، فالتخطيط يساعدك على الاستمتاع بالإجازة قدر الإمكان.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد