نظريات الكوميديا، ما الذي يجعلنا نضحك؟

بالتأكيد كلنا استمتعنا بحلقات مستر بين في صغرنا وحتى الآن ربما، المعظم شاهد مسلسلات مضحكة وهزلية مثل friends وthe Simpsons وغيرها الكثير، من مسلسلات وبرامج المقالب للسكتشات المضحكة التي نتداولها، والستاند أب كوميدي والنكات بشتى أنواعها، وسؤال مثل “ما الذي يجعلنا نضحك؟” على هذه الأمور، لم يغب عن عقول الكثير من علماء النفس والفلاسفة.

تتلخص النظريات الكبرى التي ظهرت في هذا الموضوع بثلاث نظريات أساسية وهي:

النظرية الفوقية Superiority theory:

يشير الفيلسوف الإنجليزي توماس هوبز أن الفكاهة أو الكوميديا تنشأ عن رؤية أشخاص وأحداث غبية أو محرجة فيعزز هذا من شعورنا بالفوقية وبالتالي يدفعنا للضحك، لذا فكثير من المسرحيات والمسلسلات تعتمد شخصية غبية توقع نفسها في المأزق وتحاول بغباء الخروج منها.

نظرية التخفيف the relief theory:

في هذه النظرية يشير فرويد إلى أننا نستعمل الفكاهة للتخفيف من الضغط والتوتر والقلق وهي طريقة الدماغ في التخفيف عن نفسه، خصوصًا عندما ينضج المرء حيث يتوقَّع منا أن نتصرف بعقلانية أكثر، فتأتي الكوميديا كتخفيف من الضغط الملقى علينا طوال الوقت، فنضحك.

نظرية التناقض The incongruity theory:

وهي أحدث النظريات، حيث يُعتقد أن السبب في الضحك الذي تتسبب به الكوميديا، هو ردود الأفعال غير المتوقعة، فالشخصية قد تكون جدية ولا تضحك لكنها تضحكنا مثل شخصية تشاندلر في مسلسل friends حيث يجيب عن كل سؤال إجابة غير متوقعة وغير منطقية، فتدفعنا للضحك.

لا يمكن حسم الجدل في المسبب الحقيقي الذي يدفعنا لنضحك، لكن كل النظريات فيها شيء من الصحة، شارك برأيك: أي من النظريات السابقة تتفق معها أكثر؟


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد