نصائح ذهبية حول كيفية الادخار من الراتب الشهري

الادخار هو أحد أهم العادات المالية التي يجب أن يحرص عليها كل شخص، حيث يساعده على تحقيق أهدافه المالية المستقبلية، مثل شراء منزل أو سيارة أو الحصول على قسط من الراحة والسفر، كما يساعد الادخار على تقليل التوتر المالي وتوفير المال في حالة حدوث طارئ، لذا سوف نستعرض لكم متابعي موقع نجوم مصرية أهم النصائح للادخار.

كيف يمكنني الادخار من راتبي؟

الادخار من الراتب الشهري أمر ليس بالسهل، لكنه يتطلب بعض الخطوات البسيطة، لذا سوف استعرض لكم بعض الخطوات الهامة من أجل تحقيق هدفك.

1. تحديد الميزانية

تعبيرية “pinterest”

الخطوة الأولى لبدء الادخار هي تحديد الميزانية الشهرية، وذلك من خلال تسجيل جميع مصادر الدخل والنفقات الشهرية، سيساعدك ذلك على معرفة مقدار المال الذي يمكنك توفيره كل شهر، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الطرق لتحديد الميزانية، مثل استخدام تطبيقات الميزانية أو أوراق العمل، كما يمكنك أيضًا الاستعانة بمستشار مالي لمساعدتك في وضع خطة ميزانية مناسبة.

2. خفض النفقات

صورة توضيحية “pinterest”

بمجرد تحديد الميزانية، حان الوقت لخفض النفقات غير الضرورية، هناك العديد من الطرق لخفض النفقات، مثل:

  • إعداد قائمة تسوق قبل الذهاب إلى السوبر ماركت.
  • استخدام كوبونات الخصم أو العروض الترويجية.
  • إعداد وجبات الطعام في المنزل بدلاً من تناول الطعام بالخارج.
  • إلغاء الاشتراكات غير المستخدمة.
  • تقليل استخدام الخدمات الاستهلاكية، مثل التلفزيون والبث المباشر.

3. وضع أهداف الادخار

المصدر “iStock‏”

سيساعدك وضع أهداف الادخار على البقاء على المسار الصحيح. اختر أهدافًا واقعية قابلة للتحقيق، مثل شراء سيارة جديدة أو رحلة سفر أو دفعة أولى لشراء منزل، كما سيساعدك تحديد أهداف الادخار أيضًا على تحديد مقدار المال الذي تحتاج إلى توفيره كل شهر.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في شراء سيارة جديدة بقيمة 100 ألف ريال، فستحتاج إلى توفير حوالي 2،500 ريال شهريًا إذا كنت تخطط لدفع ثمنها على مدار خمس سنوات.

4. اختيار الأدوات المناسبة للادخار

المصدر “pinterest”

هناك العديد من الأدوات المالية التي يمكن أن تساعدك على الادخار، مثل:

  • صناديق الإستثمار.
  • الاستثمارات العقارية.
  • السندات.
  • شراء الذهب.

يجب عليك اختيار أداة الادخار المناسبة لك بناءً على أهدافك المالية ومستوى تحملك للمخاطر.

5. جعل الادخار تلقائيًا

إحدى أفضل الطرق لضمان الاستمرار في الادخار هي جعلها تلقائية، حيث يمكنك القيام بذلك عن طريق إعداد أمر إيداع مباشر من حسابك الجاري إلى حساب التوفير الخاص بك، سيساعدك ذلك على توفير المال حتى قبل أن تتمكن من إنفاقه.

في النهاية أوضح لك عزيزي القارئ أن الادخار هو عادة مالية مهمة يمكن أن تساعدك على تحقيق أهدافك المالية المستقبلية، من خلال اتباع خطوات بسيطة، والتي تمكنك البدء في الادخار بسهولة وبنجاح.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد