مسلسل “سوق الكانتو” يُثير الغضب بسبب “مسجد السلطان حسن”

بعد انطلاق ماراثون الموسم الدرامي الرمضاني، أصبح كل عمل فني تحت الضوء ومحل للنقد رغم أنه لم يكاد يعرض أول 5 حلقات من كل مسلسل، ولكن من بداية أول حلقة لكل عمل يحاول رواد السوشيال ميديا تكوين رأي نقدي عن العمل، وكان من نصيب مسلسل سوق الكانتو لأمير كرارة ومي عز الدين نصيب في انتقاد لاذع طاله سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

مسجد السلطان حسن ومسلسل سوق الكانتو

في الحلقة الثانية من مسلسل سوق الكانتو اصطحب أمير كرارة جده والذي يقوم بدوره الفنان عبد العزيز مخيون  لمسجد السلطان حسن ليصلوا فيه، ويبدأ الجد بحكاية تاريخ جامع السلطان حسن وكيفية إنشاء المسجد وغيرها من التفاصيل الخاصة بالمسجد الأثري الجميل، حتى هنا لم تكن هناك أي مشكلة لأي مشاهد عادي لا يعلم الكثير عن الآثار والتاريخ ولكن للآسف المكان الذي تم تصوير المشهد به هو مدرسة السلطان المنصور قلاوون وليس مسجد السلطان حسن، مما أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة المهتمين بالتاريخ والآثار واعتبروه تشويه للأماكن التاريخية وتزييف للحقيقة فمن المفترض أن الأعمال الفنية مرآة للمجتمع والحضارة وعندما نتحدث عن جزء تاريخي يجب أن نكون صادقين فيما نعرضه

فالأمر وإن كان بسيطاً بالنسبة لصناع العمل فهو خطأ كبير لا يمكن التجاوز عنه عندما نقوم بتقديم معلومة تاريخية، فما المانع الذي جعل المخرج لا يستطيع أن يصور في جامع السلطان حسن؟ وإن كان هناك مانع لماذا لم يغير المشهد ويذكر أنه في مدرسة السلطان المنصور قلاوون؟ الأمر حقاً غريب!.

يذكر أن مسلسل “سوق الكانتو” بطولة أمير كرارة، مي عز الدين، فتحي عبد الوهاب، عبد العزيز مخيون ومحمود البزاوي، ومن تأليف هاني سرحان وإخراج حسين المنباوي. وتدور أحداثه حول طه أمير كرارة الذي كان يكافح الاحتلال وقرر الاختباء داخل سوق الكانتو ليصبح من أهم تجار السوق.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد