لماذا يرى بيل غيتس مجال الـNFT مجرد خدعة؟ ومن هم أبرز الخاسرين فيها؟

منذ تبنيها كأحد أساليب الاستثمار الرقمي، استطاعت رموز (NFT) غير القابلة للاستبدال أن تجذب اهتمام عدد كبير من الناس الذين قرروا الاستثمار فيها، وبالفعل عدد لا بأس به من المشاهير المعروفين عالمياً شاركوا في هذه المغامرة وقاموا بتخصيص ملايين الدولارات للاستثمار،ومع ذلك لم يكن الأمر مجرد ربح وفوز للجميع، حيث تعرض بعض المشاهير لخسائر كبيرة نتيجة لهذه التجربة، يعزى ذلك إلى المخاطر العالية المرتبطة بهذا السوق وتقلبات قيمتها المفاجئة، فما رأي أغنى رجل في العالم سابقاً بها؟ وما هي تجربة المشاهير مع هذا الاستثمار؟ دعونا نتعرف على ذلك في الفقرات التالية.

nft الرموز غير القابلة للتبادل

nft الرموز غير القابلة للتبادل

رأي بيل غايتس في هذا النوع من الاستثمار

أعرب بيل غيتس (المؤسس لشركة مايكروسوفت)، عن عدم اهتمامه بالعملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال، ووصف هذه الأصول الرقمية بأنها (مجرد خدعة) وأشار إلى أنها تعتمد بشكل كامل على نظرية الخداع، ويعتقد غيتس أن المستثمرين في هذا المجال يمكنهم الربح من أصول ليس لها قيمة حقيقية أو مبالغة في قيمتها طالما يوجد أشخاص مستعدون لدفع مبالغ أعلى، وأكد غيتس أنه يفضل الاستثمار في فئات الأصول القديمة التي تتضمن إنتاج المنتجات مثل المزارع والشركات، يأتي تصريح غيتس في ظل انخفاض قيمة العملات المشفرة، حيث انخفضت قيمة البيتكوين إلى أدنى مستوى في 18 شهراً حين إعطاءه لهذا التصريح المسجل.

ذكر أن غيتس لا ينفك عن انتقاد عالم الكريبتو مرة تلو الأخرى، حيث أشار سابقاً إلى سهولة التلاعب بها وتقلبات أسعارها السريعة، كما علق غيتس على استثمار إيلون ماسك في العملات المشفرة، مؤكداً عدم قلقه بسبب ثروة ماسك الكبيرة، ولكنه ينصح الأشخاص العاديين بعدم الانخراط في هذا الهوس.

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال في الحقيقة؟ ومما حجم الخسائر عند المؤثرين؟

NFT هي اختصار لـ Non-Fungible Tokens وتعني بالعربية الرموز غير القابلة للاستبدال، وهي عبارة عن أصول رقمية فريدة وخاصة، تستخدم تكنولوجيا البلوكشين لتمثيل هذه الأصول وتوثيق ملكيتها، تختلف رموز NFT عن العملات المشفرة الأخرى، حيث يمكن تبادلها بنفس القيمة، يمكن استخدام هذه الرموز لتمثيل الأعمال الفنية الرقمية والعقارات الافتراضية والعناصر النادرة والمزيد، يمكن للأفراد شراء وبيع هذه الأصول في سوق خاص بها، تمتاز الرموز غير القابلة للاستبدال بقدرتها على توثيق الملكية والأصالة للأصول الرقمية.

ووفقاً لبيانات من موقع Bitcoin Casinos، تُظهِر الأرقام أن هناك مجموعة من المشاهير العالميين الذين تكبدوا خسائر كبيرة جداً جراء استثمارهم في رموز NFT غير القابلة للاستبدال، وتشمل هذه الأسماء ما يلي:

جاستن بيبر

تمت إضافة المغني الكندي الشاب جاستن بيبر إلى قائمة أبرز الخاسرين في مجال رموز NFT، بعدما اشترى رمز يسمى  Bored Ape Yacht Club #3001 بقيمة 2 مليون دولار، لكنه شهد تراجعاً كبيراً في قيمته بنسبة 95،65% خلال النصف الأول من عام 2023، حيث بلغت قيمته الحالية فقط 89 ألف دولار.

غاري فاينرتشوك

رائد الأعمال غاري فاينرتشوك الذي يعتبر واحداً من أبرز المؤثرين في مجال رموز NFT، أصبح الآن أكبر خاسر في هذا المجال، بعدما فقد ما يصل إلى 6 ملايين دولار من قيمة رمز يحمل الرقم (CryptoPunk #2140).

مارشميلو

يصنف الموسيقي الشهير ومنسق الأسطوانات العالمي “مارشميلو” ضمن الأسماء البارزة التي تكبدت خسائر في استثماراتها في رموز (NFT)، وبلغت خسارة مارشميلو ما يقدر بـ 1،5 مليون دولار، وهي القيمة التي فقدها بعدما اشترى رمز يحمل اسم KajuKing #1680 عام 2021.

لوجان بول

لوجان بول صانع المحتوى الشهير على منصة يوتيوب كان من بين الأشخاص الذين تكبدوا خسائر كبيرة في استثماراتهم في مجال رموز (NFT)، قام بشراء رمز Bumble Bee بقيمة مليون دولار، ولكنه الآن لا يزال يساوي فقط 15 دولاراً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد