كيفية كتابة مقال احترافي ومميز

 

 

 

 

المقالة هي شكل من أشكال الكتابة التي تنقل المعلومات بطريقة ممتعة ومسلية وسهلة القراءة، هناك طرق عديدة لكتابة مقال احترافي. ستزودك المقالة التالية ببعض النصائح حول كيفية كتابة مقال احترافي ومميز.

 

كتابة مقال رائع ليس بالأمر السهل. إنه فن يتطلب الممارسة والتفاني. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تجعل مقالتك رائعة. وتشمل عنوان الموضوع، والعناوين الفرعية، واللغة السليمة، والأهم من ذلك، تسلسل الأفكار.

 

بعد ذلك، يجب على الكاتب إجراء بحث حول الموضوع المراد كتابة مقال عنه ثم الخروج أطروحة ومخطط تفصيلي للمقالة. بعد ذلك، عليك البدء في كتابة المقالة. بدمج الأفكار التي قمت بتجميعها وفهمها جيدا ومن ثم طرحها بأسلوب جديد ومميز ومختلف تماماً لتحصل في النهاية على مقال حصري. ستغطي هذه المقالة أساسيات كتابة مقال احترافي. حول كيفية البدء وما تحتاجه لكتابة المقال  ونصائح للكتابة.

 

ماذا تحتاج لكتابة المقال ؟ 

سوف تحتاج إلى الوقت والصبر وبذل بعض المجهود في تجميع المعلومات

وهنا الخطوات التي ستحتاج إليها لكتابة أي مقال:

 

  • فكر في عنوان المقال.
  • ابحث عن مقالات مشابهة.
  •  قم بفهم الموضوع وجمع أفكارك.
  •  أكتب المقال بطريقتك وأسلوبك الخاص.
  •  تدقيق ومراجعة عملك من أي أخطاء.

 

أولا ابدأ بتجميع أفكارك وترتيبها. يجب أن يكون لديك فكرة واضحة عما تريد قوله قبل البدء في الكتابة. فكر في الجمهور من هم وما هي اهتماماتهم. وما الذي يبحثون عنه؟ وكيف يمكنك الرد على أسئلتهم داخل المقال؟ باختصار ضع مخططًا تفصيليًا لأفكارك حتى يسهل عليك كتابة المقالة.

 

بمجرد أن يكون لديك مخطط تفصيلي يغطي جميع جوانب المقال، فقد حان الوقت لبدء الكتابة! أفضل طريقة لكتابة مقال هي ببساطة البدء وعدم القلق بشأن الكمال أو اتباع تنسيق أو أسلوب معين. فقط ضع الكلمات على الورق أو الشاشة حتى تنتهي مما تريد قوله.

 

ستساعدك الخطوات التالية على كتابة مقال احترافي:

 

1- اختر موضوعًا – الخطوة الأولى لكتابة مقال رائع هي اختيار موضوع أنت متحمس له أو لديك بعض المعرفة عنه. يجب أن يكون شيئًا يثير اهتمامك بما يكفي لكتابة 500 كلمة على الأقل. يمكنك أيضًا الخروج بفكرة لمقالك من خلال قراءة مقالات أخرى حول مواضيع مماثلة ومعرفة الزوايا أو الموضوعات الجديدة التي تغطيها والتي لم يتم استكشافها من قبل.

 

2-  العصف الذهني – بمجرد اختيارك لموضوعك، فإن العصف الذهني لبعض الأفكار حول كيفية ترتيبها وكتابتها سيساعدك على وضع معلوماتك بشكل صحيح وواضح للقارئ قم بعمل قائمة بالنقاط التي تريد تغطيتها في مقالتك.

 

3 – اجعلها مختصرة وشاملة كلما كانت المقالة شاملة تحتوي على كل المعلومات التي يحتاج إليها القارئ بشكل مختصر وواضح ومفيد وليس حشو كلمات كلما زادت احتمالية قراءتها.

 

4- استخدم لغة بسيطة وتجنب استخدام المصطلحات العامية حيثما أمكن ذلك.

 

5- ركز على موضوع واحد في كل فقرة أو قسم من المقال، وتأكد من أن لكل فقرة نقطة أو واضحة حول الموضوع.

 

6- تجنب التكرار، إلا إذا كان التكرار مهماً لتوضيح شيء ما. 

 

7- تأكد من أن مقالك يحتوي على مقدمة قوية، وأنه منظم بطريقة تقود القراء بشكل سلس ومنظم من البداية إلى النهاية.

 

8- قم بمراجعة المقال قبل نشره على الإنترنت حتى تتمكن من اكتشاف أي أخطاء لغوية أو نحوية قد تكون حدثت أثناء الكتابة.

 

ما الذي يجعل مقالك احترافي ؟ 

 

هناك ثلاثة أشياء تجعل مقالك احترافي:

 

  • عنوان رائع. يجب أن تكون عناوين الموضوعات جذابة ومثيرة للاهتمام، بحيث لا تكون طويلة جدًا أو قصيرة جدًا.

 

  • مقدمة جذابة، فالمقدمة هي فرصتك لجذب القارئ وجعله يرغب في مواصلة قراءة بقية المقال.

 

  • محتوى جيد. وهذا يعني توفير المعلومات حول الموضوع من مصادر موثوقة فصحة المعلومات أهم من كتابة المقال نفسه. 

 

وفي النهاية تتطلب كتابة المقالات الاحترافية الكثير من العمل الجاد والوقت. هذا هو السبب في أنه من المهم أن يكون لديك خطة عند البدء في كتابة مقالتك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد