عصر المماليك ووصولهم إلى الحكم

 

 

 

 

المماليك هم طبقة عسكرية أو طبقة اجتماعية خدموا كجنود من القرن التاسع إلى القرن التاسع عشر في بعض البلدان الإسلامية.

 

وصل المماليك إلى السلطة في مصر وسوريا خلال العصور الوسطى. وقد استمدوا بشكل أساسي من الترك، والإيرانيين، والقوقازيين، وآسيا الوسطى.

 

وصل المماليك إلى السلطة في مصر عام 1250 عندما أطاحوا بالسلالة الأيوبية التي حكمت مصر لما يقرب من 200 عام. كان صعود المماليك إلى السلطة وقت اضطراب اجتماعي كبير لأنه أدى إلى تحول هائل في السلطة من النخبة العربية المسلمة التي هيمنت لفترة طويلة على الشؤون المصرية، إلى النخبة المكونة أساسًا من أتراك آسيا الوسطى.

 

كان المماليك في الأصل من آسيا الوسطى. تم أسرهم خلال الغزو المغولي لآسيا الوسطى في القرن الثالث عشر وخدموا الخلفاء المسلمين والسلاطين الأيوبيين خلال العصور الوسطى.

 

كان المماليك طبقة عسكرية نخبوية في مصر وسوريا، وكانوا من بين آخر من تم تجنيدهم من السكان الأحرار. على عكس العبيد أو المرتزقة الأجانب، كانوا يتقاضون رواتب منتظمة وأصبح أطفالهم مماليك مع الوقت. 

 

دولة المماليك مملكة من العصور الوسطى كانت موجودة في الشرق الأوسط من 1250 إلى 1517م. 

 

المماليك في الأصل طبقة عسكرية في مصر ثارت متمردة على حكامهم الأيوبيين عام 1250م. ولقد نجحوا في الإطاحة بهم وترسيخ أنفسهم كطبقة حاكمة مستقلة، وعاصمتهم القاهرة.

 

دولة المماليك تعرف أيضًا باسم سلالة البحري، وهي دولة إسلامية من العصور الوسطى حكمت مصر وبعض أجزاء شمال إفريقيا. أسسها بيبرس عام 1250.

 

خدموا المماليك في البداية كجنود ثم أصبحوا هم أنفسهم حكامًا. كان المماليك جنودًا للعالم الإسلامي. كانوا في الأصل أتراكًا، لكنهم اختلطوا مع أعراق أخرى بمرور الوقت.

 

استندت قوة المماليك إلى مهاراتهم العسكرية وقدرتهم على توفير الاستقرار. فحكموا مصر لأكثر من قرنين.

 

عصر المماليك البحريين

 

في هذه الفترة كانت دولة المماليك في أقوى حالاتها ونجاحها. كان للمماليك البحريين أسطول بحري استخدموه لغزو العديد من المناطق على البحر الأبيض المتوسط وأوروبا. 

 

يُعرف المماليك بأنهم من أقوى القوات العسكرية في التاريخ. كانوا محاربين مهرة ساهموا بشكل كبير في انتشار الإسلام خلال هذه الحقبة المماليك هم مجموعة عرقية من أصل غير عربي حكمت مصر وسوريا.

 

تأسست دولة المماليك بعد الفتح الأيوبي لمصر من قبل السلطان الصالح أيوب، الذي نصب حامية من الجنود في قلعة القاهرة لحماية مصالحه في مصر. سيطر المماليك على فلسطين وسوريا وشرق الأردن من الأيوبيين في عام 1260، بينما احتلوا في النهاية أيضًا بعض الأراضي في قبرص ورودس.

 

كلمة “مملوك” مشتقة من الكلمة العربية “ممالك” والتي تعني “مملكة” أو “أرض”.

 

يعود أصل المماليك البحريين إلى شبه جزيرة القرم وآسيا الوسطى. حيث خدموا في المقام الأول كقوات بحرية لسلالة البحري حتى استولوا على السلطة منهم في عام 1382.

 

أسماء سلاطين العصر المملوكي

 

أسماء سلاطين المماليك هم:

  • أيبك
  • العادل الأول
  • الكامل الأول
  • الناصر محمد
  • الأشرف خليل
  •  قلاوون
  • توران شاه 
  • بيبرس الأول

 

العصر المملوكي فترة في تاريخ مصر وسوريا وفلسطين ولبنان تأسس على يد أيبك الذي استمر حكمه لمدة خمس سنوات، وهو تركي من قبشاك في ذلك الوقت لم يكن المماليك حكامًا ومحاربين فحسب، بل ساهموا أيضًا في الثقافة والحضارة الإسلامية.

 

حيث اشتهر العصر المملوكي بمساهمته في العمارة الإسلامية، والتي تشمل بناء المساجد والمدارس الدينية والمقابر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد