“كل البيوت مظلمة، إلى أن تستيقظ الأم”.. مقالات جميلة لجبران خليل جبران

 

مقولات رائعة

مقولات جبران خليل جبران

هو جبران خليل جبران، شاعر وكاتب وفنان ورسام لبناني من أدباء وشعراء المهجر، ولد في منطقة بشرى في شمال لبنان عام 1883، كانت عائلته تشكي الفقر طوال فترة مكوثها في لبنان مما أدى إلى هجرتهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لم يتلقى جبران خليل جبران التعليم الأساسي في مرحلة شبابه في لبنان، درس جبران خليل جبران الأدب بالولايات المتحدة الأمريكية حيث بدأ مسيرته الأدبية هناك، امتاز أدبه بالأسلوب الرومانسي ويعتبر أحد رواد عصر نهضة الأدب العربي الحديث ولا سيما في الشعر النثري، كما اشتهر جبران بكتابته باللغتين العربية والإنجليزية.

 

كان جبران خليل جبران عضواً في رابطة القلم في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، كما كانت له العديد من الأعمال الأدبية في شتى المواضيع، اشتهر جبران بكتابه “النبي” الذي صدر عام 1923 والذي ترجم إلى حوالي 110 لغة.

توفي جبران خليل جبران في العاشر من أبريل عام 1931 عن عمر ناهز 41 عاماً بسبب مرض السل وتليف الكبد، وقد تمنى جبران أن يدفن في مسقط رأسه لبنان فحقق الله له أمنيته.

 

لم تكن أقول وأعمال جبران خليل جبران مجرد أقوال فلسفية لا فائدة منها، وإنما كانت أسس ثابته في التربية والأخلاق لأصغر فرد في المجتمع إلى كبيرهم، نستعرض لكم في هذا المقال أرقى أسسه الأدبية التي وطدها جبران خليل في حياة البشرية:

 

أقوال جبران خليل جبران عن الأم

 

لا شك أن حجر الأساس في التربية هي الأم فهي التي تبني الشخص وتسقيه من ذاتها وصفاتها، فبتأكيد كان للأم نصيباً من أقول جبران حيث قال عن الأم:

 

  • إن أعذب ما تحدثه الشفاه البشرية هو لفظة الأم، وأجمل مناداة هي: يا أمي، كلمة صغيرة كبيرة مملوءة بالأمل والحب والانعطاف، وكل ما في القلب البشري من الرقة والحلاوة والعذوبة.
  • الأم هي كل شيء في هذه الحياة، هي التعزية في الحزن، والرجاء في اليأس، والقوة في الضعف، هي ينبوع الحنان والرأفة والشفقة والغفران، فالذي يفقد أمه يفقد صدراً يسند إليه رأسه ويداً تباركه وعيناً تحرسه.
  • كل البيوت مظلمة، إلى أن تستيقظ الأم.

 

نصائح جبران خليل جبران في الأولاد

 

فلذات أكبادنا كان لهم نصيب وافر من كالم جبران خليل جبران، ألنهم هم مستقبل العالم وهم العصي التي سنتكئ عليها في الغد، فقد قال فيهم:

  • أولادكم ليسوا لكم.. أولادكم أبناء الحياة المشتاقة إلى نفسها، بكم يأتون إلى العالم، ولكن ليس منكم، ومع أنهم يعيشون معكم، فهم ليسوا ملكاً لكم، أنتم تستطيعون أن تمنحوهم محبتكم، ولكنكم لا تقدرون أن تغرسوا فيهم بذور أفكاركم، لأن لهم أفكاراً خاصةً بهم.
  • أنتم الأقواس وأولادكم سهام حية قد رمت بها الحياة عن أقواسكم؛ فإن رامي السهام ينظر العلامة المنصوبة على طريق اللانهاية، فيلويكم بقدرته لكي تكون سهامه سريعة بعيدة المدى، لذلك، فليكن التواؤكم بين يدي رامي السهام الحكيم لأجل المسرة والغبطة؛ لأنه كما يحب السهم الذي يطير من قوسه، هكذا يحب القوس الذي يثبت بين يديه.

 

أقوال جبران خليل جبران عن الصداقة

 

الصداقة من أجمل الأشياء التي تزين سنواتنا البائسة، فهي النور الذي يضيء لنا في الظلام، فمن اشهر أقواله عن الصداقة:

 

  • الصديق المزيف كالظل، يمشي ورائي عندما أكون في الشمس، ويختفي عندما أكون في الظلام.
  • الاحترام فوق كل شيء، فوق الصداقة وفوق القرابة وفوق الحب أيضاً.
  • إذا صمت صديقك ولم يتكلم، فلا ينقطع قلبك عن الإصغاء إلى صوت قلبه؛ لأن الصداقة لا تحتاج إلى الألفاظ والعبارات. إن فارقت صديقك فلا تحزن على فراقه؛ لأن ما تعشقه فيه.

وغيرها من الحكم التي تكتب بماء الذهب لهذا الهامة الأدبية جبران خليل جبران عليه رحمة الله تعالى.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد