قانون الإيجار القديم ومادة رقم 7.. في غاية العجب!

بحثت في محرك بحث جوجل عن نص القانون رقم 136 لسنة 1981 لكي أقرأ نصوص هذا القانون المعيب دستوريا، وذوقيا وعرفيا، وقبل كل ذلك فهو غير جائز شرعا بنص فتوى رسمية من مفتي الديار المصرية الأسبق الشيخ نصر فريد واصل، ولكن دعنا من كل هذا عزيزي القارئ، ولتقرأ معي هذه المادة السابعة من القانون.

يقول الباب الثاني قبل ذكر المادة 7 من قانون 136 لسنة 1981 “في شأن تصحيح بعض أوضاع الأماكن القديمة”، ولنقف هنا وقفة جادة، ولتتأمل عزيزي المستأجر قبل المالك، وعزيزي المشرع الذي تناسى وما زال يتناسى متعمدا هذه القانون القاتل للحق والعدل.

قانون الإيجار القديم ومادة رقم 7.. في غاية العجب!

إذا؛ فإن الباب “ثانياً” يعترف أن هناك أوضاع خاطئة، وهو يقوم بتصحيحها، بمعنى أن الأوضاع فيها شذوذ وحيد عن الصواب، وهذا اعتراف صريح من القانون على القانون ذاته، وتحضرني الجملة الشهيرة في الفيلم الذي لا أتذكر اسمه «اعترف بنفسه على نفس ذات نفسه».

المادة رقم “7” من قانون الإيجار القديم وهل توجد اليوم ضريبة عقارية على تلك الوحدات ليتم القياس عليها؟!

تقول المادة السابعة في الباب “ثانيا” ما يلي “اعتباراً من تاريخ العمل بهذا القانون، تزاد في أول يناير من كل سنة أجرة الأماكن المؤجرة لغير أغراض السكني المنشأة حتى 9 سبتمبر 1977 زيادة دورية ثابتة بواقع نسبة من القيمة الإيجارية المتخذة أساسا لحساب الضريبة على العقارات المبنية في ذات وقت الإنشاء حتى لو أدخلت عليها تعديلات جوهرية“.

قانون الإيجار القديم ومادة رقم 7.. في غاية العجب!

حتى لو أدخلت عليها تعديلات جوهرية تحتها مائة خط وخط، فهو قانون استثنائي لا يسمح باستثناءات، وإذا راجعت مواد تحديد الأجرة ولجانها، ستجد العجب العجاب.

ونكمل دون أن نقاطع تلك المادة، حيث تابعت المادة النسب التي حددها المشرع حينها، بل وحددت فيما سيتم صرفها، فقالت “ويخصص المالك نصف هذه الزيادة لمواجهة تكاليف الترميم والصيانة، ويعتبر بمثابة أمانة تحت يده، ويصدر قرار من الوزير المختص بالإسكان بتنظيم التصرف فيه لهذا الغرض“.

وأضافت المادة “وتحدد الزيادة المشار إليها وفقا للنسب الآتية: 

(أ) 30% عن الأماكن المنشأة قبل أول يناير سنة 1944.

(ب) 20% عن الأماكن المنشاة منذ أول يناير سنة 1944، وقبل 5 نوفمبر سنة 1961.

(ج) 10% عن الأماكن المنشأة منذ 5 من نوفمبر سنة 1961، وحتى 6 من أكتوبر سنة 1973.

(د) 5% عن الأماكن المنشأة منذ 7 اكتوبر سنة 1973، وحتى 9 سبتمبر 1977“.

وهذه كانت المادة السابعة من القانون 136 لسنة 1981، والآن هل ترى أن هذه الزيادة كافية لترميم المباني، أم أن المباني ذاتها اشتكت.

ليس ذلك وفقط، بل سنجد المفاجآت تترى أثناء قراءة نصوص هذا القانون البالي، والتي ما زال هناك من يمسك بها بيده وأسنانه، ويا للعجب؛ القيم الإيجارية لتلك المباني تتراوح ما بين الخمسة جنيهات والـسبعة جنيهات، ونصف الزيادة مخصص للترميم، وبين قوسين يؤسفني أن أقول (مفيش حد يعرف مكان بيبيع شيكارة الأسمنت بسعر السبعينات علشان نخلي القانون صالح).

وما زال الحديث حول الإيجار القديم، مجرد حديث، فلا العقارات تم ترميمها لهزالة القيم الإيجارية، ولا المالك يستطيع ترميم ملكه، ولا المستأجر يريد أن يدفع، وما زالت الأوضاع المبنية على خطأ كما هي لم تعدل، ناهيك عن الشئ الذي يدعى بالامتداد، وللحديث بقية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

11 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    اولا الشيخ فريد ليس من حقه أن يتدخل أو اخذ رأية في موضوع الإيجارات القديمة لأن هذا ليس تخصصة.. انت خليك في القرآن والمشيخة… انت بتقول كلام غير مقبول ولا يرضي ربنا … يعني لو مستأجر أجر شقة وبعد سنة أو سنتين توفاه الله هل في هذا الحالة كما ذكرت أن العقد ينتهي بوفاة الزوج … يعني انت شايف في هذا أن نرمي زوجته واولادة في الشارع بعد وفاة زوجها… يعني انت لو عندك بنت متجوزة وقاعدة في شقة ايجار وزوجها توفي ترضي انها تترمي في الشارع هي وعيالها..خلي عندك ضمير وقول كلمة حق.. كما ذكر في القرآن الكريم العقد شريعة المتعاقدين.. ياتري انت عندك كام عقار قديم وكام مستأجر قديم.. ماتدخلش في شيء من اختصاصك خليك في العمة اللي علي راسك… أن المنافقون في الدرك الأسفل من النار

  2. ارحموا من فى الارض مالك عقار منهوبه املاكه يقول

    طيب تخيل ان الفساد دا كل شيء يتعدل حوليه لا هذا الفساد من زمن عبد الناصر الي السادات حتى حرق زمن مبارك الي الان نفس الفساد والسرقة بلرغم من اختلاف الازمنة

  3. ياسر فودة يقول

    الشيخ نصر فريد بيقول لابد من رضا الطرفين وهو المؤجر كان بيأجر بدون رضا مغصوب يأجر يعني ولا كان بيبخر الشقة عشان تتسكن…بلاش خلط الأمور

  4. غير معروف يقول

    يعني الا ماجر 1989 مثلا وباع ذهب وارض عشان يدفع خلو
    يجي دلوقتي بعد ما طلع علي المعاش ولا يملك من حطام الدنيا
    شيء يترمي في الشارع ايه رايكم المعاش ميش مكفي علاج
    ولا قادرين نفتح بيوتنا لأولادنا
    يبقي نضرب بالنار ذي خيل الحكومة صح كده عشان المالك
    الا كان واخد خلو وقتها كانت المبالغ دي تشتري ارض
    تمنها انهارده مبالغ وقدرها هو بني او اشتري الأرض بالفلوس
    الا لمها وفي الاخر نبقي احنا في الشارع
    أنه قانون وأنه عدل الا بتتكلموا عليه
    طب الاكل نقضيها واللبس نقضيها لكن نبقي في الشارع
    حرام حرام حرام عليكم كفايه تجريح فينا حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ياظلمة
    دكتورة مروة محمد

    1. مالك عقار مبني بدهب والالماظ يقول

      الخلوات كانت مجرمة اصلا والمخالفة على المستاجر اللي دفع دي حاجة ,, تاني حاجة الخلو كان بلدهب لكن صحاب العقار بني بيته بلجنية الجبس ,,, لا طبعا بني بيته بلدهب والالماظ والماس وقتها وطبيعي انك تسكن فى الماس والالماظ بلذهب ,,, اما تطبيق الدهب دا على نفسك بس يبقي احتيال منك

  5. غير معروف يقول

    العقارات احنا اللي بنعمل الترميم فيها مش المالك

  6. م. نجاة محمد مصطفي يقول

    لا يصلح لان الايجار الشهري يتراوح بين 2 الي 5 جنيهات !!
    وغالبا تدفع في المحكمة

  7. نجاة محمد مصطفي يقول

    لا يصلح لان الاطجا. الشهري يتراوح بين 2 الي 5 جنيهات !!
    وغالبا تدفع في المحكمة

  8. غير معروف يقول

    من تحدث في غير تخصصه لا يضام

  9. غير معروف يقول

    عندنا ناس ماجره شقه للايجار القديم 56سنه وعندها بيت ومش بتجي في الشقه غير اول الشهر تتدفع النور والمياه والغاز وتمشي وماجره الشقه 5جينه ودلوقتي مفيش حاجه 5 وانا مش باخذ منه ايجار من 12سنه علشان قولت زودي الايجار 50نش روضه وحطت الفلوس في المحكمه اعمل اي وعندها بيت ملك ياريت تنتظره في موضع الايجار القديم علشان في ناس مظلومه كتير وسكرا

  10. غير معروف يقول

    مصالح تعطل حق المالك واغلبهم من