تعريف علم الإحصاء والأساليب الإحصائية في اتخاذ القرارات

قبل البدء في التعرف على المفاهيم الأساسية لعلم الإحصاء والأمثلة التطبيقية له والأساليب الإحصائية المستخدمة، تجب معرفة أصل ومعنى كلمة إحصاء، ويقصد بالإحصاء عد الأشياء وجمع بيانات عنها وباختصار هو العلم الذي يهتم بالارقام والحقائق والفرضيات.

أهمية علم الإحصاء واستخدام الأساليب الإحصائية

ترجع أهمية علم الإحصاء إلى الدور الكبير التي تلعبه الأساليب الاستقصائية والإحصائية في اتخاذ القرارات السليمة والحلول الصحيحة، كذلك يعتبر علم الإحصاء واحدا من الأركان الأساسية في حل المشاكل والقضايا الخاصة بالمجتمع في مجالات مختلفة مثل الصناعة والزراعة والإسكان والصحة والتعليم وغيرها، وتوفر الدراسات والتجارب الإحصائية حلول ناجحة تضمن اتخاذ قرار سليم، وتحدد التحاليل الإحصائية احتياجات المجتمع لكل تخصص ومجال بشكل متكامل ومتناسق ومتوازن.

تعريف علم الإحصاء

علم الإحصاء هو الطرق والأساليب المستخدمة من أجل جمع البيانات وتبويبها وتقسيمها ومن ثم عرضها وتحليلها لاستخدم هذه البيانات والنتائج في التنبؤ بالفرضيات المحتملة واتخاذ القرارات المناسبة بقبول أو رفض هذه الفرضيات.

المراحل الأساسية للعملية الإحصائية (اتخاذ القرار)

تمر العملية الإحصائية بأربع مراحل أساسية وهي:

المرحلة الأولى: جمع البيانات.

المرحلة الثانية: تبويب البيانات وتقسيمها.

المرحلة الثالثة: التمثيل البياني للبيانات.

المرحلة الرابعة: تحليل البيانات.

مراحل العملية الاحصائية

الوظائف الأساسية لعلم الإحصاء

لا يمكن حصر الوظائف أو الفوائد التي يشارك فيها علم الإحصاء بشكل كبير حيث يدخل الإحصاء في مجالات عديدة منها برامج الكمبيوتر التي تسهل عمل المعادلات الإحصائية والإستقرائية مثل برنامج SPSS وعلى سبيل المثال وليس الحصر نذكر منها الآتي:

  • وضع الفرضيات واختبار النتائج.
  • استخلاص النتائج واتخاذ القرارات السليمة.
  • التنبؤ الاستدلالي والتكهن.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد