طبيب نفسي يحلل جريمة الدقهلية

“أنا وديت ولادك الجنة يا محمد، وأنت كمان هتروح الجنة معاهم، لأنك ما قصرتش معانا في أي حاجة، أنا اللي قصرت معاهم…..أحمد ابني بالذات كان لازم أوديه الجنة، لأن ذنبه في رقبتي، لا علمته الكلام ولا الحياة والتعليم، وأخواته معاه في الجنة.” خطاب عثر عليه يكشف لغز جريمة  قاسية، جريمة، أم تقتل أطفالها الثلاثة، وتحاول انهاء حياتها.

ما هو الدافع النفسي وراء هذه الجريمة، وما هي قدراتها العقلية والنفسية التي مكنتها من كتابة خطاب موجه إلى الأب بكلمات تحمل من الدقة والثبات ما يثير الدهشة؟

و قد اختتمت الأم  رسالتها: «اصبر واحتسبهم عند الله، ويا بختك بالجنة وادعيلي أنا كنت بتعذب في الدنيا، ومش قادرة أعيش، سامحني، ربنا يكرمك باللي تستاهلك ويعوض عليك بأولاد أحسن من ولادي».

دكتور معتز فراج

 

دكتور معتز فراج استاذ الصحة النفسية بكلية الطب جامعة الزقازيق، يرى أن حالة الأم غير سوية نفسيا، مشيرا إلى أن أحد أهم الأمراض النفسية هو Bipolar أو الإضطراب ثنائي القطب.. وهو عبارة عن حالة صحية عقلية تتسبب في تقلبات مزاجية مفرطة تتضمن الارتفاعات (الهوس أو الهوس الخفيف) والانخفاضات (الاكتئاب) العاطفية.

عندما تصاب بالاكتئاب، ربما تشعر بالحزن أو اليأس وفقدان الاهتمام أو الاستمتاع بمعظم الأنشطة. عند تحول حالتك المزاجية إلى الهوس أو الهوس الخفيف (الأقل حدة من الهوس)، ربما تشعر بالابتهاج، أو الامتلاء بالطاقة أو سرعة الغضب على نحو غير معتاد. من الممكن أن تؤثر التقلبات المزاجية المذكورة على النوم، والطاقة، والنشاط، والقدرة على اتخاذ القرارات، والسلوك والقدرة على التفكير بوضوح.
و السؤال الآن هل تقلب المزاج الخاص بهذا المرض له علاقة بالحالة الإيمانية؟ الإجابة بالطبع لا لأنه مرض يحدث نتيجة اختلال  في المواد الكيماوية، يحتاج إلى علاج دقيق ومستمر، وعلاجه ليس بالإيمانيات والوعظ والوعيد، أو حتى جلسات التنمية البشرية والعلاج النفسي.

و يضيف الدكتور معتز ان المريض قد يكون من أعبد الناس وأكثرهم صلاة وقراءة للقرآن وفجأة  يتقلب مزاجه، ويكون عدواني،

و الأهم من ذلك كما يقول دكتور معتز أن المريض إذا ارتكب خطأ لا يؤاخذ عليه لأنه يكون في غير وعيه.
أحد الضحايا

مشيرا إلى أن المريض يكون في حاجة إلى متابعة دورية وتشخيص دقيق للحالة ويكتب العلاج بجرعات مناسبة وإلا لن تتحسن حالته.أما لو تم العلاج بشكل صحيح يمكن أن يشفى ويكون نافعا وعضوا فعالا في المجتمع، المشكلة أننا في مجتمعنا نفتقد إلى الوعي بطبيعة المرض النفسي فثقافتنا النفسية لابد ان تتغير.

مكان الجريمة

 

و كانت التحريات الأولية لمديرية امن الدقهلية قد كشفت تورط الأم في حادث العثور على 3 أطفال  مصابين مقتولين داخل غرفة نومهم على الأرض، في قرية ميت تمامة، التابعة لمركز ومدينة منية النصر شمال محافظة الدقهلية، بعد الكشف عن مرور الأم بحالة نفسية سيئة الفترة الأخيرة، والعثور على السلاح الأبيض المستخدم في الواقعة داخل المنزل، وتبين محاولتها التخلص من حياتها بعد تنفيذ الجريمة بالانتحار، وحاولت الإلقاء بنفسها أسفل عجلات جرار زراعي، وهي الآن في حالة خطيرة بالمستشفى بعد إصابتها بجروح قطعية في مناطق متفرقة بالجسد،  كما كشفت التحريات  ان الأب مسافر خارج البلاد للعمل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد