صحة الصورة التي أثارة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي والفيسبوك

أثارت هذه الصورة الكثير من الجدل، والذعر لبعض الأشخاص، بعد أن تداولها الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وخاصةً على الفيسبوك، فقد تداولها الأشخاص على مجموعات الفيسبوك، متسائلين عن صحة هذه الصورة، التي تقول بأن الدوخة التي تأتي لمدة 30 ثانية بعد الجلوس لفترة ثم الوقوف المفاجئ، توحي بالموت المبكر، هل هذا الكلام صحيح أم خاطئ؟ هذا ما سنتناوله في هذا الموضوع.

انخفاض ضغط الدم الموضعي

انخفاض ضغط الدم الموضعي

صحة الصورة التي أثارت الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي:-

في الحقيقة هذه الصورة ليست صحيحة على الإطلاق، وإنما توحي بجهل الناشر لحالة postural hypotension، أو ما يعرف بحالة انخفاض ضغط الدم الموضعي، أو انخفاض ضغط الدم الانتصابي، وهو حالة تحدث عند القيام من من وضعية الجلوس أو الاستلقاء، حيث ينخفض ضغط الدم، قد يكون هذا الانخفاض طفيف ويؤدي فقط، إلى دوخة بسيطة أو دوار لبضع ثواني قليلة، وقد يكون الانخفاض في الدم كبير ما يؤدي إلى حالة إغماء، وفقدان وعي.

وهذا الأمر منتشر بين الكثير من الأشخاص، ولكن يزداد الأمر قليلاً لدى كبار السن، وعندما يكون انخفاض الدم طفيف، فلا يكون هناك حاجة لأي علاج على الإطلاق، وبالإمكان الاكتفاء بالمتابعة وتغيير العادات المتبعة فقط، أما في الحالات الشديدة التي تصل إلى الإغماء، يجب الذهاب لرؤية طبيب، لإجراء الفُحوصات اللازمة.

شاهد أيضاً >> والد يرصد مكافأة مالية لأفراد أسرته مقابل الالتزام بالعبادات خلال شهر رمضان الكريم.

>> الحلقة 3 من برنامج الصدمة 2 تثير غضب المصريين ويهددون بمقاطعة البرنامج والقناة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد