المهارات الرقمية.. لماذا ينبغي تعلمها وهل تعزز من فرص العمل؟

في ظل ما نعيشه من تحول رقمي في كل جوانب حياتنا، وبسبب التطور الهائل في التقنيات، ظهرت الحاجة إلى تعلم واكتساب المهارات الرقمية (Digital skills) لفهم عالم الإنترنت، والأجهزة الرقمية، مما سبب ضغطًا على الموظفين في المجالات المختلفة، لتعلم هذه المهارات، رغم أن بعضهم يعمل منذ سنوات عديدة، ولم يستخدم الحاسب الآلي إلا نادرًا.

المهارات الرقمية

المهارات الرقمية

ويمكن تعريف المهارات الرقمية بأنها القدرة على استخدام أجهزة الكمبيوتر، والهواتف الذكية، وتطبيقات الإنترنت، وغيرها من الأجهزة الرقمية، للوصول إلى المعلومات، وإدارتها بصورة مثالية، واستخدامها في إنشاء محتوى رقمي، ومشاركته مع الآخرين.

وفي مشاركة أستاذ الإدارة، وخبير التنمية البشرية الدكتور رأفت يوسف لقناة sky news عربية، أوضح أن هذه المهارات الرقمية ليست بالضرورة أن تكون مهارات متقدمة للغاية، فاكتساب هذه المهارات ليس أمرًا بسيطًا، ولكن الهدف أن يكتسب الموظف ميزة تنافسية، مما يعني أن يتميز الموظف عن غيره في مهارة معينة مثل: تحليل البيانات، وتطوير تطبيقات الموبايل.

دكتور رأفت يوسف خبير التنمية وأستاذ الإدارة
دكتور رأفت يوسف خبير التنمية وأستاذ الإدارة

واختص بالذكر تحليل البيانات (Data analysis) لما لها من أهمية في الفترة المقبلة على مستوى العالم، وتأثيرها على إنجاز المهام مثل: زيادة المبيعات.

وأضاف دكتور رأفت أن الأفضل اختيار تعلم المهارة المناسبة للموهبة فعلى سبيل المثال: يمكنك تعلم تصميم الجرافيك إذا كنت تهوى الرسم، وتعلم الواقع الافتراضي أو لغات البرمجة إذا كنت تهوى استخدام الكمبيوتر.

وفيما يخص الوظائف، نصح دكتور رأفت بالتقديم على منصات العمل الحر مثل: خمسات، ومستقل، وUpWork، وغيرها من المنصات التي تستقطب أصحاب هذه المهارات الرقمية وتوفر العملاء بأجور تنافسية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد