الشاعر عمرو حسن – من المعاناة إلى قمة المجد

مُلخص: مَن مِنا لا يعرف عمرو حسن؟ بالتأكيد جميعنا نعرفه الآن أو على الأقل قد سمعنا ولو بعضًا مِن ما كتب، هو شاعر هذا الجيل بلا أدنى شك هو من وصف حالات الأشتياق في قصيدته “وحشتيني” وهو من وصف مرحلة السخط والملل من تعالي الطرف الأخر في “جوابي الأخير ليكي” هو أيضًا من أبدع في قصيدة الغزل “قصيدة مكتبهاش نزار” وهو من وُلد شِعر العامية على يدية في قصيدة “الحرب العالمية التالتة” 

عمرو حسن

الشاعر عمرو حسن

الشاعر عمرو حسن
عمرو حسن والباندا

من هو عمرو حسن

عمرو أحمد حسن هو شاعر عامية مصري من مواليد الأسماعلية، هو الشاعر الأشهر في مصر في السنوات الأخيرة لما أضافه لشعر العامية، وأضاف نكهة جديده لطريقة تقديم الشعر على المسرح، حتى أصبحت بالشكل الذي نراه حاليًا في مسارح مصر، فرقة موسيقية كاملة خلف شاعر يقف أمامه الاف الأشخاص أتوا خصيصًا لكي يسمعوا إلقائه، لا تنزعج يا صديفي إنت لا تزال في مصر، الغريب في الامر فقط، إنك لم تَكُن تعرف هذا الواقف هُناك على المسرح، إنه من صنع كُل هذا ويُسمى “عمرو حسن” 

متى بدأ عمرو حسن كتابة الشعر

بدأ عمرو حسن في كتابة شعر العامية في عام 2004 تأثر بفؤاد حداد وأحبه، ولكن حُبه له لن يؤثر على إسلوب عمرو في الكتابة، فعمرو حسن له أسلوبه الخاص، الذي يُمكنك أن تميزه وسط عشرات الشعراء، ولكن هل كانت بداية عمرو حسن مع الشعر سلسلة؟ هل واجه عقبات ومصاعب في حياتة الفنية؟ هل ولد ثريًا؟ هل أعترف به الجميع كفنان منذ بدأ؟ الحقيقية يا صديفي القارئ إن كل ما قُلته لك الآن حدث عكسه تمامًا مع عمرو حسن.

ما العقبات التي واجهت الشاعر عمرو حسن في بدايته

عمرو حسن
الشاعر عمرو حسن

لنبعتد لحظات عن قصة عمرو حسن لأشرح لك صعوبة الأمر فقط، في عام 2014 في عصر الرواية يخرج شابًا في مُقتبل عمره، ليقول لك أريد أن أُصبح شاعر عامية، في الوقت الذي لا يعترف اغلب الناس بشعر العامية من الأساس، ماذا ستقول؟ نعم رُبما هذا مقارب لما حدث مع عمرو حسن وقتها، رفض الجميع الفكرة.. أصر عمرو حسن وظل يَكتُب.. ويحاول النشر، يُسافر إلى القاهرة لساعات ليقف دقائق على المسرح في أي حفلة لأي شخص أي كان، وبعد كُل هذا العناء يقدمه مُقدم الحفل بأسمًا خطأ، ليقف دقيقة ويخرج ويعود إلى الأسماعلية لعائتة التي رفضت تمامًا فكرة الشعر في البداية.. 

لم يهدأ عمرو حسن حتى بدأ الجميع يسمع إلى هذا الأسم الذي فجأة أمام الجميع “عمرو حسن” الفيس بوك بدأ يمتلئ بما يَكتُبه الشاعر الشاب ثُم.. تُسرق صفحة عمرو حسن، ولكنه لم ييأس بل بدأ من جديد وكون جمهوره مرة أخرى، وتُسرق الصفحة مرةُ أخرى! بدأ عمرو النشر على حسابه الشخصي، وبدأ جمهوره في الأزدياد، وبدأ في عمل الحفلات، حتى أصبح اليوم ونَحنُ في نهاية عام 2017 أشهر شاعر في مصر، ومَن يعرف رُبما يكون أشهر شاعر في تاريخ مصر، فلم يفعل شخص مثل ما فعله عمرو حسن على الأطلاق. 

وهذا فيديو لقصيدة القاها عمرو حسن في إحدى حفلاته في ساقية الصاوي


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

5 تعليقات
  1. Loma يقول

    الشاعر عمرو حسن قدوتني كلنا بجد شاعر محترم وقمه ف الاخلاق هو قدوتي وحرك فيه روح الشعر وانا بدات اكتب شعر بسببه وانا بحبه اكتر من اي حد ف الدنيا واتمناله حياه سعيده مع شريكه حياه اللهم امين😍🌹

  2. غير معروف يقول

    باحترامى لرأى كاتب هذا المقال اتحفظ على رايه فى سؤاله عن من فعل مافعله عمرو حسن.
    لا بالطبع فى افضل من عمرو حسن فى عدد الجمهور والاقبال والانفعال.
    وليس هو من ابتدع القاء الشعر مع الفرقة الموسيقيه .
    هشام الجخ مثلا عملها قبله.
    ايضا الفكرة من ايام احمد فؤاد نجم.

  3. غير معروف يقول

    وانا زيك بالظبط ع فكره ونفسي اخد فرصه

  4. سوسنه يقول

    اتمنى لو يساعدنى اكبر فالموهبة دى لان بسببه الموهبه كبرت اكتر جوايا وكبرتنى فالشعر جدا

  5. سوسنه يقول

    انا بكتب شعر من زمان وقدوتى ااشاعر عمرو حسن الى كان السبب ف نماء موهبتى ونفسي جدا اتواصل معاه جداا وحافظه اشعاره كلها فعلا بحبه اوى