الدكتور مجدي يعقوب: قلوب المصريين مختلفة عن العالم ولهذه الأسباب العلاج مجانا في مركز أسوان

تحدث الجراح العالمي مجدي يعقوب عن رحلته الطويلة مع القلوب وكشف عن أسرار كثيره متعلقه بحياته الشخصية في حوار مطول مع الإعلامية لاميس الحديدي على قناة أون.

قال السير مجدي يعقوب أنه يشعر بالسعادة بانتمائه   لمركز أسوان للقلب والسعادة عندما ينقذ روح، مؤكدا انه مديون لمصر بالكثير وكان لازم يرجع لها تاني على الرغْم من ارتباطاته الكثيرة في بريطانيا.

و أكد مجدي يعقوب انه وجد كفاءات كثيرة في مصر وخاصة الأطباء الشباب الذين اعمل معهم، ويرى أن مركز أسوان حاليا من احسن مراكز العالم، 97% منهم شباب مصريين متحمسين ومتفائلين وعلى أعلى   مستوى.

و عن معايير اختيار المرضى في مركز أسوان ولماذا العلاج مجانا، أكد الدكتور يعقوب أن الأولوية في القبول للحالات الحرجة أوالحالات التي ليس لها علاج في أماكن أخرى وأيضا غير القادرين من المرضى وطبعا أهل أسوان، مشيرا إلى أن الإنسانية هي الأساس في إجراء العمليات بالمركز دون دفع أموال، ورفضت بشدة الحصول على مقابل من العمليات لأن المبادئ مفيهاش فصال، وفي ناس لما بنعمل لهم عمليات مجانا ييتبرعوا بأموال تكفي 50 مريض.

الفرح يطيل العمر

و تحدث الدكتور يعقوب عن فكرة أن الحزن يكسر القلوب وأكد فعلًا أن الفرح والسعادة يطيلان العمر، الحزن مميت، لذا يجب أن يحرص الإنسان قدر الإمكان على أن يعيش في سعادة متصلة، فالسعادة تولد سعادة، صحيح أن الحزن موجود و”مش هيختفي” ولكن لازم نجعل له جدول ومدة وألا يستمر، وتحدث هنا عن تجربته مع رحيل زوجته وكيف أنها كانت فترة صعبة واستمرت لمدة معينة ولكن كان علي أن أفكر بأن الحزن ليس آخر شيئ، فأنا أشعر أنها موجودة طول الوقت، وأرى أولادي وأحفادي وهم يتحدثون عنها بشكل جميل، فحولنا الحزن إلى فرح بالحديث عنها وعن مواقفها التي لا تنس.

  جينات المصريين 

و قال الدكتور مجدي يعقوب، أن هناك فروق جوهرية لمسها في رحلته بجراحة القلب في العالم، وبين أمراض القلب وزراعة الأعضاء في مصر، مشيرا إلى أن هناك أشياء معقدة في قلوب المصريين تختلف عن قلوب العالم بالبلاد الأخرى وهذا يعود لأسباب متعلقة بجينات المصريين المختلفة عن جينات العالم.

و أضاف دكتور مجدي يعقوب أن زواج الأقارب عنصر مهم ومحوري في إصابات أمراض القلب في مصرو ومن ثم فإن اختبارات ما قبل الزواج مهمة للكشف عن احتمالية حدوث الأمراض المختلفة، فمثلا جين تضخم القلب عندما يكون موجود لدى الفرد لا يحدث مشكلة لكن إذا كان موجود لدى الزوجين الأقارب يكون فرصة كبيرة لتضخم القلب للمولود وقد تؤدي لمضاعفات ثم الوفاة.

و قال مجدي يعقوب أن التبرع بالأعضاء موجود في العالم كله لأن العالم كله اتفق على أن الموت بيكون بموت جزع المخ، ويجب على الإنسان أن ينفع الآخرين، وفي مصر الشعب لازم يثق في الأطباء وفي الحكومة في مسألة التبرع بالأعضاء، مصر لازم تساعد نفسها بنفسها، لأنها  هدية من الشعب للشعب.

البحث العلمي

كشف الجراح العالمي مجدي يعقوب، أن مركز أسوان لأمراض القلب يجري قرابة 1200 عملية قلب مفتوح سنويا، أما مركز أكتوبر للقلب من المتوقع افتتاحه في إبريل 2024، به أحدث معدات وأمهر الأطباء.

و عن أهمية البحث العلمي أشار دكتور يعقوب إلى أهميته لمتابعة واكتشاف كل جديد، ولذلك حصت على أن وجود جزء للبحث العلمي في مركز أسوان للقلب.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد