الدكتورة إيناس إبراهيم تشرح كيفية كتابة المنقولات عند الزواج؟

 

قائمة المنقولات عادة عرفية، آعتاد المصريين علي كتابتها قبل عقد القران وهي ليست ضد الشرع، لأن الاصل في الشرع أن الزوج هو المكلف بدفع المهر، وتجهيز منزل الزوجية على حسب يساره. 

ونظرا لعدم قدرة الشباب على تحمل نفقات التجهيز بمفردهم، مشاركة الزوجة في ذلك عدت المنقولات التي يساهم بها الزوج في منزل الزوجية بمثابة مهر للزوجة، لذلك تم اللجوء إلى كتابة القائمة كما أطلق عليها وتحتوي على المنقولات الزوجية التي تم شراؤها، من قبل الزوجين وذلك ضمانا لحقوق الزوجة في حالة حدوث نزاع زوجي لاقدر الله.

 

ونظرا لكثرة الخلافات الزوجية في محاكم الأسرة، والجنح تكتظ تلك النوعيات من الدعاوى.

 

لذلك توضح لنا الدكتورة إيناس إبراهيم، المحامية بالنقض، كيفية كتابة قائمة المنقولات الزوجية؟، لتجنب حدوث أي خلافات في المستقبل وضمان حقوق الزوج والزوجة. 

 

وتشرح الدكتورة إيناس، أن المطالبة بقائمة المنقولات يمكن من خلال محكمة الجنح، لان المنقولات تسلم للزوج على سبيل الأمانة وتبديدها يعد خيانة للأمانة، ويتم الحكم على الزوج بموجب نص المادة ٣٤١ عقوبات وتكون عقوبتها الحبس الذي يصل إلى ثلاث سنوات.

 

وتؤكد إيناس، انه يحق للزوجة اللجوء إلى محكمة الأسرة، والمطالبة بدعوى استرداد اعيان جهاز. 

 

وتنصح الدكتورة إيناس إبراهيم، الزوجين عند كتابة قائمة المنقولات حتى تضمن حقوق الطرفين، وتبعدنا عن اللجوء إلى المحاكم قدر الإمكان. 

 

بضرورة استخدام بند الشروط الخاصة، في قسيمة الزواج يعطي الزوجين الحق في كتابة كيفية توزيع المنقولات، في حالة حدوث خلاف. 

 

مؤكدة، أن محل قايمة المنقولات هي أعيان منقوله، ويجب توعية الأزواج هنا أن وجود الدهب ضمن قائمة المنقولات، يجعل عدم رده في حالة المطالبة به بمثابة تبديد وخيانة للأمانة، وبناء على ذلك يتوجب علية رد الدهب جرامات، طالما مكتوب جرامات وسعر ويكون الرد آما جرامات وأما بسعر اليوم نقدا مما يجعل كثير من الأزواج في مشكلة كبيرة نظرا لارتفاع اسعار الذهب بشكل غير منطقي. 

 

كما يجب على أهل العروس، أن يتم التأكد من توقيع قائمة المنقولات من الزوج امامهم حتى لا يطعن علي التوقيع التزوير، بعد ذلك وتفقد الزوجة حقوقها بسبب ذلك وبسبب عدم توقيعه من الأصل، ويفضل أن يقوم بالتوقيع على القائمة اثنان من الشهود. 

وتشدد الدكتورة، انه يجب احتواء القائمة على وصف دقيق للمنقولات كما وكيفا وسعرا ويفضل الاحتفاظ بفواتير الشراء. 

توعي الدكتورة إيناس إبراهيم، كلا الطرفين، أنه لا تفقد الزوجة قائمة المنقولات في حالة الخلع، الا اذا استطاع الزوج أن يثبت ان المنقولات كانت جزء من المهر، لأن الزوجة في الخلع يجب أن ترد المهر تتنازل عن المؤخر ونفقة المتعة ونفقة العدة. 

واخيرا توجه إيناس، بنصيحة   للعروسين بعدم الكتابة في القائمة إلا المنقولات التي تم شراؤها بالفعل، إعمالا للقاعدة الشرعية لا ضرر ولا ضرار، وفي حالة حدوث خلافات بينكم لا تنسوا الفضل بينكم. 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد