«أدت مناسك الحج قبل وفاتها في عملية جراحية» ما لا تعرفه عن إكرام عزو الطفلة المعجزة في السينما المصرية

ممثلة مصرية دخلت الفن من صغرها، اشتهرت بخفة روحها ودمها، وهي الفنانة إكرام عزو، التي عُرفت بـ “الطفلة المعجزة” و”اللمضة”؛ حيث كانت تملك قدرة على خوض جدال لطيف مع الأكبر منها سنًا، على سبيل المثال، عقيلة راتب، عماد حمدي، نادية لطفي، سعاد حسني، شادية، كان لها عدد لا حصر له من الأعمال السينمائية، ومع ذلك اعتزلت فجأة، ولكن ما السبب؟ وكيف كانت حياتها؟ هذا ما سنوضحه بشيء من التفصيل في السطور التالية.

اكرام عزو

متى ولدت إكرام عزو؟

يتساءل الكثير عن مولد الفنانة إكرام عزو الطفلة المعجزة التي زلزلت الفن المصري القديم؛ وذلك بسبب قدرتها على التحدث وإقامة نقاشات مع الفنانين، وكانت حينئذً تبلغ من العمر ثلاث سنوات فقط، فقد ولدت في 14 مايو 1956 م بمصر، وقد سارت في طريق فني طويل، سنوضحه في السطور التالية.

المشوار الفني لـ إكرام عزو

بدأت مسيرتها السينمائية، وهي طفلة عام 1959 في فيلم للمخرج محمود ذو الفقار، وهو “المرأة المجهولة”، وكانت تلعب دور سمير نجل الفنانة شادية، وغنت له سيد الحبايب، أيضًا لعبت العديد من الأدوار سنوضحها في النقاط التالية:-

  • لعبت دور سمسم في فيلم للمخرج كمال الشيخ وهو “من أجل حبي”، ومع ذلك إن المشاهدين تعرفوا عليها فقط في فيلم الفانوس السحري، فكانت حينئذً الطفلة صاحبة الفانوس عام 1960.
  • عملت مع الفنان الراحل إسماعيل ياسين، والمخرج فطين عبد الوهاب.
  • كانت آنذاك من المحظوظين الذين شجعوا المنتجين على مشاركتها في أفلامهم، ففي عام 1960، مثلت في فيلم “العملاق” مع كبار الفنانين وهم عماد حمدي ومريم فخر الدين، وكانت هي الطفلة نادية.
  • جاء أشهر أعمالها وأهمها عائلة زيزي عام 1963 مع سعاد حسني والمخرج عاطف سالم، الفيلم الذي يحمل اسمها والذي شاركت فيه طوال الوقت.
  • ظهرت في فيلم السبع بنات مع الفنان الراحل عبد السلام النابلسي.
  • أما عن أدوارها الصغيرة، فقد شاركت في فيلم “بين السما والأرض” عام 1959 مع المخرج صلاح أبو سيف.
  • في عام 1961، قدمت عدة أفلام بما في ذلك “لا تذكريني” و”غدا يوم آخر “.
  • في العام التالي لعبت دور الطفلة توحة في فيلم “امرأة في دوامة” مع عماد حمدي.
  • في عام 1963 آخر فيلم لها على الشاشة كان “الزوج العازب” عام 1966 مع هند رستم.

أشهر عبارات إكرام عزو

اشتهرت إكرام عزو بالعديد من العبارات من صغرها، فبسبب تلك العبارات حصلت ضجة عليها وأصبحت تتناقل عبر الألسنة، ومن أشهرها:-

رابعًا يا ماما.
أنا عروسة.

اعتزال الفنان إكرام عزو

فجأة اختفت الطفلة إكرام عزو عن الساحة، وظل الجمهور يتساءل عنها، وعن سبب اعتزالها، فقد قررت التقاعد بشكل دائم، وتكريس نفسها لحياتها الخاصة والانضمام إلى أكاديمية الباليه، ثم تزوجت وسافرت إلى الإمارات، وأصبحت لديها عائلة كبيرة.

أشقاء الفنانة إكرام عزو

كان لدى الفنانة إكرام عزو أخين شاركوا معها في العديد من الأعمال الفنية، وهم رفعت عزو وميرفت عزو، ولهم أفلام أخرى، حيث سلك كلًا منهم طريقه.

ويتساءل العديد من الجماهير عن عائلة الفنانة إكرام عزو، ولماذا لم يظهروا على الساحة، فقد تزوجت من سمير الصاوي، وهو طبيب أطفال، وذهبت معه إلى الإمارات قبل أن تقرر ممارسة مهنة التدريس، وأنجبت هناك ثلاث أطفال، وهم أحمد وإبراهيم ونور، وظلت مختفية هي وعائلتها عن الساحة، ليعيشوا حياة مستقرة هادئة.

كيف ماتت إكرام عزو؟

توفيت الفنانة الجميلة إكرام عزو في 13 يونيو 2001 عن عمر يناهز 45 عامًا، في الإمارات العربية المتحدة، بعد إجراء عملية جراحية في القلب،وسبق ذلك أدت إكرام عزو مناسك الحج ثم قررت العودة إلى الإمارات لتجري العملية الجراحية ويتوفاها الله وكأن أخر ما فعلته في حياتها هو زيارة بيت الله وأداء مناسك الحج، وعلى الرغم من أنها تركت التمثيل منذ فترة كبيرة إلا أن جمهورها لازال يتساءل عنها وحزن بشدة على فراقها، وتركت خلفها ثلاث أبناء.

أهم أفلام الفنانة إكرام عزو

تملك الطفلة المعجزة إكرام عزو قائمة كبيرة من الأعمال الفنية، فإذا كنت ترغب في معرفة أهم أفلامها تابع السطور التالية:-

  • في عام 1959 شاركت في فيلم من أجل حبي، والمرأة المجهولة.
  • في عام 1960 شاركت في فيلم بين السما والأرض، والفانوس السحري، والعملاق، والرباط المقدس، والبنات والصيف.
  • في عام 1961 شاركت في فيلم موعد مع الماضي، ولا تذكريني، وغدا يوم آخر، والسبع بنات.
  • في عام 1962 شاركت في فيلم يوم الحساب، وهذا الرجل أحبه، وامرأة في دوامة، واللص والكلاب.
  • في عام 1963 شاركت في فيلم عائلة زيزي، وزوجة ليوم واحد، وبطل للنهاية، وامرأة على الهامش.
  • في عام 1964 شاركت في فيلم شباب وحب ومرح، والرسالة الأخيرة، والزوج العازب.

إلى هنا نكون قد ناقشنا كل ما يتعلق بـ الفنانة إكرام عزو ومسيرتها الفنية وحياتها وأعمالها ووفاتها، حتى تظل ذكراها الجميلة وروحها المرحة عالقة في قلوب جمهورها، وحتى تعرف أسرتها أن أعمالها لن تنسى.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد