موعد شم النسيم 2018 وأهم طقوس الاحتفال به

ينتظر المصريون بشغف موعد شم النسيم 2018 حيث ينالون قسطا من الراحة في ذلك اليوم، فهذا اليوم هو يوم استثنائي بالنسبة للمصريين حيث يخرجون إلى المتنزهات والحدائق والأماكن المفتوحة، وهو يوم عطلة رسمية ويوافق اليوم التالي لعيد القيامة المجيد ولكن رغم ذلك فهو ليس له علاقة بالدين المسيحي، فهو عيد قبطي مصري بدأ يحتفل به المصريون قبل ميلاد المسيح عيسى عليه السلام بنحو 2700 عاما.

موعد شم النسيم 2018
موعد شم النسيم 2018
عيد شم النسيم

موعد شم النسيم 2018

يأتينا موعد شم النسيم 2018  في هذا العام في يوم التاسع من شهر أبريل 2018، وهو يوم عطلة رسمية يلي يوم الأحد الخاص بعيد القيامة، والٱن إليكم أهم طقوس الاحتفال بعيد شم النسيم.

طقوس الاحتفال بعيد شم النسيم

جرت العادة منذ قديم الزمان على تناول بعض المأكولات في يوم شم النسيم، مثل تناول البيض الملون وتناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والسردين وأيضاً تناول البصل الأخضر وبعض النباتات وكل واحد من تلك الأشياء له دلالة لدى المصريين، فكانت كلمة شمو في اللغة الهيروغليفية القديمة تعني بداية.

يشير شم النسيم إلى بداية الحياة وبداية فصل الربيع، لذا يقوم المصريين بتناول البيض والذي يرمز تلى بداية الحياة، ويقومون بتلوينه دلالة على البهجة التي يحملها فصل الربيع للعالم، ففيه تتفتح الأزهار بألوانها المبهجة وأيضاً جرت العادة على تناول الأسماك المالحة مثل السردين والفسيخ، في إشارة لرمز نهر النيل والذي كان جزءا لا يتجزأ من أي احتفال في حياة المصري القديم.

أما تناول البصل الأخضر والنباتات مثل نبات الحلبة فهذا دلالة أيضاً على الربيع، وكذلك من ضمن طقوس الاحتفال بهذا اليوم هو شراء الورود الطبيعية والتي ترمز أيضاً لمعنى الحياة والبهجة، فقد عاش المصري القديم حياة تسودها البهجة وعرف كيف يكون معنى السعادة.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.