لماذا لا تقرأ رواية قواعد العشق الأربعون للكاتبة “ألف شفق”

إذا كنت قارئ لماذا لا يجب عليك قراءة رواية قواعد العشق الأربعون، للكاتبة التركية “ألف شفق” حيث تعد الرواية من أشهر الروايات في العالم، وترجمت إلى أكثر من أربعون لغة حول العالم، ولكن لماذا؟ وعن ماذا تتحدث؟ يعتقد البعض من لم يقروا الرواية  إنها تتحدث عن الحب والرومانسية بين رجل وأنثى، وإن هذه الرواية تضم قواعد الحب والعشق الذي يجمع بين الرجل والمرأة، ولكن في الحقيقة لا، فعن ماذا تتحدث إذن؟

رواية قواعد العشق الأربعون

نبذة عن أحداث رواية قواعد العشق الأربعون

تتحدث الرواية عن العشق الإلهي، بمزيج يجمع بين الصوفيين “جلال الدين الرومي” والصوفي “شمس التبريزي” مع بعض الكتب والروايات التي تلخصها أحد أبطال الرواية “إيلا” وتلخصت منهم الأربعون قاعدة، وهذا غير مشاركة تعليم الصوفية، ولكن من نوع آخر، وتتكون الرواية من جزأين:

  • الجزء الأول يحكي عن سيدة تدعى “إيلا”
  • الجزء الثاني يحكي عن الشاعر الصوفي “جلال الدين الرومي”

إذن لماذا لا تقرأ الرواية؟

ما المشكلة في قراءة رواية تحكي عن مذهب الصوفية؟ أو عن العشق الإلهي بين العابد والإله؟ المشكلة الحقيقية عزيز القارئ هي إن الرواية تخالف الكثير من جاء في القرآن رغم إن الكاتبة “ألف شفق” تقتبس بعض الآيات من القرآن  ولذلك سوف أشاركم بعض الاقتباسات التي تخالف الكثير من كلام الله.

تقول الكاتبة في الرواية التالي:

“لا تحكم على الطريقة التي يتواصل بها الناس مع الله , فلكل أمرئ طريقته وصلاته الخاصة. إن الله لا يأخذنا بكلمتنا , بل ينظر في أعماق قلوبنا. وليست المناسك أو الطقوس هي التي تجعلنا مؤمنين , بل أن كانت قلوبنا صافية أم لا.”

  • إذن ماذا عن طقوس عبادة البقر في الهند؟ وماذا عن طقوس الصلوات الغريبة التي تحدث في بعض الدول؟ هل هي حقًا طرق تواصل مع الله!.

فالأديان كالأنهار: تصب جميعها في البحر نفسة.

  • هل الهندوسية والبوذية تصب في هذه النهر أيضًا؟ يقول الله تعالى: وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ. وأعتقد أن الكاتبة “ألف شفق” قرأت القرآن لآنها تقوم باقتباس الكثير من الآيات في الرواية لـ الاستدلال على صحة قاعدة ما، ولكن ماذا عن القاعدة نفسها أو عن قواعد العشق الأخري؟ ولكن يبدو أنها لم تقرأ هذه الأية.

ونكتفي بهذه القدر، فلست مناظرًا، فببساطة كنت اقرأ الرواية ولم أكملها، وما جعلني اقرأها هو شهرتها الواسعة في المنطقة العربية، والرواية جيدة في بعض القواعد والكلمات، وآخري لا مثل التي شاركتها التو، فلك الحرية إذا كنت تريد قراءة رواية قواعد العشق الأربعون، ولكن إذا كان يثيرك الفضول لمعرفة الأربعون قاعدة يمكنك الاستماع إليهم من خلال هذا الفيديو لمراجعة وملخص الأربعون قاعدة.