كيفية زيادة الثقة بالنفس

زيادة الثقة بالنفس هو أمر مهم من أجل تحقيق النجاح، فلا يمكن لأحد تحقيق النجاح دون الوثوق بقدراته. وكلٌ منا به أشياء جميلة يملكها، بالتركيز عليها سيشعر بالسعادة والرضاء.

الثقة بالنفس وكيفية زيادة الثقة بالنفس؟

ما هي الثقة بالنفس؟

الثقة بالنفس هي إيمان الفرد بقدراته وإمكانياته ومهاراته وقدراته على مواجهة الحياة وأزماتها المختلفة. وهي أمر مهم جداً من أجل النجاح والتميز فل كل جنب من جوانب الحياة.

وللتعرف على مفهوم الثقة بالنفس بشكل أكبر، فقد شرحنا هذا الأمر بالتفاصيل قبل ذلك.

كيفية زيادة الثقة بالنفس؟

هناك علاقة طردية بين زيادة الثقة بالنفس وقوة الشخصية وهم أمور مهمة للنجاح في هذه الحياة. وإليك مجموعة من النصائح لزيادة الثقة بالنفس:

1- اعتن بمظهرك

قد تعتقد أن الاهتمام بالمظهر شيء ليس له علاقة بزيادة الثقة بالنفس، هنا أجيبك كم مرة أحسست بثقتك بنفسك وارتفاع روحك المعنوية بعدما أخذت حمامك ولبست جيداً. ودعني أخبرك أن الملابس المهندمة والأنيقة تشعرك بالرضاء عن نفسك، ولا أقصد الملابس الغالية وإنما الملابس الأنيقة.

2- مارس الرياضة

ممارسة الرياضة من الأشياء التي تؤدي إلى زيادة الثقة بالنفس، وكما قيل العقل السليم في الجسم السليم. لذلك أهتم عليك من الأن الاهتمام بنظامك الغذائي، وممارسة ولو حتى بعض التمارين الخفيفة في المنزل. حتى تشعر بالنشاط، والحيوية، وتحسن الحالة المزاجية، وإرتفاع الروح المعنوية.

3- توقف عن بعض العادات السيئة

توقف عن بعض العادات السيئة مثل التدخين، وأبدأ من الأن الإستيقاظ مبكراً. فكل هذا يحسن من الحالة المزاجية، وبالتالي زيادة الثقة بالنفس.

4- الأصدقاء الإيجابيون

أبتعد عن الأصدقاء السلبيين والمتشائمين وغيرهم من أصحاب الرؤية والسوداء والمحبطة للحياة. فهؤلاء بكثرة الشكوى والنقد سيدمرون إيجابيك ونظرتك للحياة. وعلى العكس فصحبة الإيجابيين معدية أيضاُ وستؤدي لزيادة التفاؤل والثقة بالنفس.

5- تحسين صورتك الذاتية

صورتك عن نفسك أو فكرتك عن نفسك هذه سلاح ذو حدين، إما تزيد من ثقتك بنفسك أو تدمرها إذا كانت سلبية. لذلك ضروري جداً إذا لم تكن فكرتك عن نفسك جيدة، أن تحاول إصلاحها سريعاً.

على سبيل المثال قم بتحديد نقاط ضعفك وأعمل على تحسينها وتطويرها، وهناك الكثير من الناجحين الذين نجحوا بهذه الاستراتيجية. أي قاموا بتحديد نقاط ضعفهم وعملوا على تحسينها وتقويتها. وكما عليك أيضاً معرفة نقاط قوتك من أجل إستغلالها وتطويرها.

6- فكر بإيجابية

قال النبي صل الله عليه وسلم “تفاءلوا بالخير تجدوه”،، فأفكارك الإيجابية عن نفسك وعن الأخرين وعن الحياة تؤدي لزيادة ثقتك بنفسك وقدرتك على تحقيق أهدافك.

7- تصرف بإيجابية

التفكير بإيجابية شيء جيد جداً، ولكن تحويلك للأفكار في صورة أفعال فهذا أفضل كثيراً. لن تغير الأفكار حياتك وحالك، إنما الأفعال هي من سيقوم بهذا.

8- توقف عن التفكير السلبي

توقف عن التشاؤم وخلق العقبات لنفسك، مثلا أنا لا أستطيع إذاً حاول، لا أعرف إذاً تعلم. توقف عن خلق العقبات لنفسك وأنت تشاهد التلفزيون ولكن عليك بالتجربة، وصدقني مهما كانت النتيجة فإن ثقتك بنفس ستزداد.

9- التطوير الذاتي

أهتم بثقل قدراتك ومهاراتك من خلال الممارسة أو التدريبات، وليس المهم هو التحسن بشكل جذري ولكن يكفي أن يكون هناك تطور ومع الوقت سيحدث هذا فرق كبير. لا تستهين بالخطوات الصغيرة، فكما قيل قديماً الجبال من الحصى.

ولعل أهم وسائل التطوير الذاتي هي القراءة، فالقراءة للعقل كالرياضة للجسم.

10- تحديد الأهداف

عليك تحديد أهدافك فهي شيء يزيد من الدافعية عندك ويدفعك للنجاح، ومع كل هدف تقوم بتحقيقه سيؤدي لزيادة ثقتك بنفسك. ولا تماطل أو تؤجل مهامك فهذا يؤدي لعادة سيئة جداً وهي عادة التسويف.

ولكن عليك قبل سعيك لتحقيق أهدافك أن تتأكد من أنك مؤهل لذلك، حتى لا يصيبك الإحباط. مثلاً يريد أحداً ما أن يفتح شركة ولا يعلم أي شيء عن الشركات وإدارتها، حتماً الشركة ستفشل. ولكن كان عليه التأكد من تعلم كيفية إنشاء الشركات وإدارتها أولاً. هذه نقطة مهمة حتى لا تعود عليك تجربتك بنتائج عكسية وتصاب بالإحباط.

11- إستفيد من خبراتك السابقة

لا عيب في الخطأ، إذ لا يوجد إنسان لا يخطئ، كما أن المحترفين في أي مجال كانوا يوماً ما مبتدئين. لذلك أسمح لنفسك أن تكون مبتدئ يخطئ ويتعلم، وما نعنيه هنا هو التعلم من أخطائك وعدم تكرارها. فليست المشكلة في الخطأ، ولكن في تكراره.

12- إياك والمقارنة

لا تقارن نفسك بأحد لأنك ببساطة تقارن جانب واحد فقط، مما يضعف ثقتك بنفسك ويصيبك بالمشاعر السلبية. ولنأخذ مثال حتى تتضح لنا الصورة بشكل أفضل.

شخص ما لا يمتلك المال، فتجده لا يقارن نفسه إلا بمن يملكون الكثير من المال، ولا يقارن نفسه بمن يملكون مال أقل منه. ليس هذا فقط بل لا يقارن صحته بصحة من يملكون المال ولا حياتهم العائلية. أي أن من يقوم بعملية المقارنة، فغالباً ما يجعلها مقارنة غير عادلة، مقارنة يظلم فيها نفسه ويتجاهل فيها كثير من النعم التي لديه.

لذلك إذا أردت أن تزيد من ثقتك بنفسك، فعليك من الأن ألا تقارن نفسك بأحد. ولكن عليك بدلاً من مقارنة نفسك معهم، الغيرة وتمني أن تكون مثلهم.

13- لا تقسو على نفسك

عندما تفعل خطأ ما فلا تقسو على نفسك كثيراً، ولكنك فعلت خطأ إذن قم بإصلاحه. لأننا نجد البعض عندما يخطئ يعاتب نفسه كثيراً ويقسو عليها، وهذا من مدمرات الذات. ولكن بدلاً من ذلك عليك إصلاح الخطأ والتعلم منه، حتى لا تقع فيه مرة أخرى.

وأخيراً كانت هذه بعض النصائح لتعزيز الثقة بالنفس، من أجل حياة أفضل وناجحة أكثر.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    جميل جداً هذا الكلمات الرأي

  2. حسين عمر المدني عمر يقول

    أنا سوداني موجود في مصر 00201125214801 وهذا رقم حسابي 2269903 في بنك الخرطوم