تعلم الصبر عندما تتعرض لضغوط في العمل

هل تسألت يوما ماهي أفضل وسيله للحفاظ على هدوئك حتى ولو كنت تحت ضغط عمل شديد وكيف تتعلم المزيد من الصبر عند التعرض للضغط في العمل والحياة، ولا يعطي فرصة لعقلك حتى يستريح من التعب ولا يمكنك من الحفاظ على هدوئك, ويجب عليك أن تعلم جيدا انه عندما تعاني من فقدان السيطرة على الصبر فهذا لا يضرنا نحن فقط بل يضرك أنت أيضا وذلك لان الصبر يثير مستوي الأجهاد لديك ويمكن أن يتسبب في الأذي الجسدي لك.

تعلم الصبر عندما تتعرض لضغوط في العمل 1 24/5/2018 - 5:48 م

اولاً: لماذا يجب أن تمارس الصبر

قد يري البعض بأن الافراد الذين يتحلوا بالصبر متعجرفين ولكن هذا الرأي خاطئ، ويمكن أن تنظر إليهم كصناع قرار لانهم يتجنبون أصدار الأحكام السريعة أو قطع العلاقات مع الأشخاص، ويتجنب الأفراد الذين يعانون من نفاذ الصبر وذلك لأنهم يفتقرون القدرة على إتخاذ القرار السليم, وغالبا هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من نفاذ الصبر لا يتم ترشيحهم للترقيات في العمل أو تولي مناصب قياديه، فيجب أن تعلم جيدا أن نفاذ الصبر لا يؤثر فقط على حياتك العلمية بل يؤثر أيضا على حياتك الشخصية وعلاقاتك الأسرية والعائلية.

ثانياً: علامات نفاذ الصبر

عندما يظهر عليك أحد هذه الأعراض التي سوف أذكرها الآن فيجب عليك أن تعلم انك تعاني من نفاذ الصبر

وهذة الاعراض هي
الشعور بقصر في النفس
الشد العضلي
إنقباض اليد بشدة
الشعور الدائم بأهتزار القدم
التهيج والغضب
القلق الدائم والعصبيه على أقل الاشياء
التسرع في إتخاذ القرارات وعدم التفكير.

اذا كنت تواجه أي عرض من أعراض نفاذ الصبر التي تم ذكرها من قبل فأنه يجب عليك إكتشاف السبب وراء حدوث نفاذ الصبر.

ثالثاُ: الأسباب المحتملة وراء نفاذ الصبر

الكثير منا يتعرض لبعض الحالات التي تجعل صبرة ينفذ مثل حدوث عبارات أو حالات معينه مثل ضيق حركة المرور، حاول أن تتوقف عن التفكير في أخر مرة كنت فيها تمتلك المزيد من الصبر وتعمل على زيادة طاقة الصبر الداخليه لديك، وحاول أن تسأل عائلتك وأصدقائك إذا كان نفاذ الصبر لديك يضرهم أم لا.

وقد يؤدي نفاذ الصبر عند الكثير من الافراد الي الجفاف والشعور بالجوع أو الشبع لذلك إذا كنت تشعر بنفاذ الصبر فيمكنك تناول وجبه خفيفه مع كوب من الماء، وحاول أيضا أن تتجنب المثيرات التي تجعلك تفقد صبرك.

رابعاً :حاول تجنب المثيرات التي تجعلك تفقد صبرك

عندما تشعر بنفاذ الصبر فيجب عليك الخروج من هذا الاطار الفكري في أسرع وقت وذلك من خلال تجربه مجموعه من الطرق :قم بأخذ نفس عميق والعد من ١ الي ١٠ فهذه الطريقة سوف تساعدك في إبطاء معدل ضربات القلب وشعور الجسم بالراحة لذلك فعند الشعور بنفاذ الصبر قم بالعد طويلا.
ويمكن أن يتسبب الشعور بنفاذ الصبر في توتر العضلات بشكل لا إراديا لذلك يجب عليك الاسترخاء من خلال اخذ نفس عميق لاسترخاء العضلات من أصابع قدميك حتى راسك.

وفي نهاية المقال اريد أن اقدم بعض النصائح التي تساعدك في البقاء هادئا تحت ضغط..

أولاً: تعلم الإنتصار على الخوف

عندما تتعرض للخطر أو تواجه وضع صعب فأن الجسم يحاول الهروب أو مقاومه ذلك، حيث تزداد هرمونات التوتر في الجسم ومن الممكن أن يؤدي ذلك التوتر الي الإصابه بأمراض مزمنة، فإذا كنت تعاني من القلق الدائم فذلك سوف يؤدي الي الإصابة بأمراض القلب والتي تعرف بأسم الذبحة الصدرية لذلك حاول الإنتصار على الخوف من خلال ممارسة الاسترخاء.

ثانياً: تعلم التنفس بشكل صحيح

تعتبر هذة الطريقه من أكثر الطرق فاعليه في زيادة الصبر وهي أن تتعلم كيفيه التنفس بشكل صحيح، والتنفس يعني أن عضلات الحجاب الحاجز لا يتم إستخدامها، وسر التنفس الصحيح هو الاستنشاق بعمق بحيث يمتلئ الصدر والبطن بالهواء إذا كنت مستلقيا، وقد تشعر بأن معدتك مرتفعه وذلك عند وضع يدك على البطن ثم الزفير ببطئ فذلك سيساعدك كثيرا في تحقيق الاسترخاء اللازم لمقاومه الخوف من الصبر.

ثالثاً: تعلم كيفية وضع الأمور في إطارها الصحيح

يجب أن تتعلم كيفية تحديد أولوياتك وإعادة تقيم مواهبك والمهارات والخبرات الموجودة لديك فهي وسيله رائعه لزيادة الثقة بالنفس، لان ذلك سيساعدك في وضع الأمور في إطارها الصحيح.

رابعاً: تجنب الجلوس مع الأشخاص السلبين

إذا كنت محاط باشخاص تعاني دائما من القلق والسلبية وليس لديهم اي أمل في الحياه فيجب عليك الابتعاد عنهم بقدر الإمكان وخاصة إذا كنت تعاني من ضغوط كثيرة في حياتك وحاول أن تتعامل مع أشخاص إيجابين يعطوك دائما أمل في أن غداً سيصبح أجمل وان د ستتخلص من كل هذه الضغوط.

خامساً: تعلم كيف تكون ممتن

عندما تتعرض للضغط والتوتر يزاد ٱفراز هرمون الكورتيزول وتتأثر وظائف الجهاز العصبي بهذا الضغط، ويؤدي في النهاية التعرض المستمر لضغط العمل والحياة بوجه عام الي تلف الجهاز العصبي لذلك يجب عليك أن تهدأ اعصابك باستمرار وان تعالج كل ما تتعرض له من ضغوط ببساطة.

وتعتبر هذة الطريقه واحدة من أفضل طرق تقليل الكورتيزول وهي ممارسة الأمتنان في حياتك وفقا لما ذكرة الباحثون بأن الأمتنان يقلل من مستوي الكورتيزول بنسبه٢٣٪ بالأضافه الي العديد من الفوائد الأخري مثل تحسن المزاج والشعور بحاله أفضل.

سادساً: أعتني بنفسك

إذا كنت تتعرض لضغوط كثيرة في العمل والحياة فيجب عليك الاعتناء بنفسك جيدا والتأكد من أن جسمك مازال بحالة جيدة وذلك يتم من خلال إهتمامك بنفسك وذلك عن طريق تناول غذاء صحي والنوم لفترة كافيه وممارسة التمارين الرياضيه والأسترخاء ويجب عليك أيضا أن تعلم انه عندما توجد نسبة عاليه من الكربوهيدرات ونسبة سكر منخفضة في الدم فذلك سيجعل مزاجك سئ ولا تتحمل اي شئ لذلك حاول أن تهتم بالأطعمه التي تساعدك في تحسين مزاجك وتحمل ضغط العمل.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.