تعرف معنا على الأصل التاريخ لجملة “الذوق مخرجش من مصر “

كلنا نعلم أن معظم أمثالنا الشعبية لها اصل تاريخي ومن ثم تداولت بين الناس إلى أن وصلتنا ولكن معظمنا يردد الأمثال دون أن يعرف اصل المثل أو المناسبة التي قيل فيها ومن ثم تم تدأول المثل بين الناس.

تعرف معنا على الأصل التاريخ لجملة "الذوق مخرجش من مصر " 1 2/9/2015 - 8:53 م

سنتعرف اليوم على الأصل التاريخي للمثل القائل الذوق مخرجش من مصر.

كان يوجد رجل صالح  اسمه حسن الذوق  كان ذو خلق حسن ويمتاز بالاحترام في تعاملاته.

كان من كبار التجار أيام فترة المماليك في منطقة الحسين وكان دائما يلجئون إليه التجار إذا نشب خلاف بينهم بل إن أهالي المحروسة كلهم كانوا يحكمونه بينهم لفض المنازعات والخلافات وليس التجار فقط.

لكن دوام الحال من المحال ففي يوم من الأيام تشاجر كثيرا من أهل المنطقة مع بعضهم البعض وتدخل حسن الذوق كعادته لفض النزاع ولكنه فشل للمره الأولي في حياته وتصاعدت المشكلة إلى أن وصلت للحاكم.

احس وقتها حسن الذوق أن مكانته ضعفت لدى أهل منطقته فغضب وقرر أن يرحل من مصر ولكنه وافته المنية فور خروجه من بوابة الفتوح.

قرر المصريون دفنه مكان سقوطه وقبره موجود حتى الآن عند بوابة الفتوح وقد حزنوا كثيرا المصريون لفراقه.

لذلك نقول الآن المثل أن الذوق مخرجش من مصر نسبة إلى حسن الذوق.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.