تعرف على أفضل الروايات الأدبية العربية والتي تعتبر من أفضل الروايات على مستوى العالم والتي ينصح بقراءتها

يتميز الأدب العربي بأنه يحكي وقائع تاريخية حدثت في الوطن العربي أو بأنه يحكي عن واقع أليم نعيشه، أو بأنه يحكي قصصاً من التراث التاريخي للشعوب العربية، ولذلك تجد في إحدى الزوايا في سوق منطقتك رجلاً يفترش الكتب ليبيعها للمارة مقابل سعر زهيد، ولكن هل سألت نفسك يوماً عما هي قيمة تلك الكتب التي خيم عليها الغبار؟ قد تجد أسماءاً  لبعض الكتب الرخيصة مثل “الأسود يليق بك” أو “موسم الهجرة إلى الشمال” مثلاً.

ولكنك إن لم تكن تعرف قيمة تلك الكتب الحقيقية فإنه لابد لك وأن تتعرف على قيمتها إبتداءاً  من الآن، وبنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على أبرز الروايات والكتب العربية التي صدرت لأكبر الكتاب العرب، والتي ينصح بقراءتها حتى تتعرف على قيمتها الحقيقية.

موسم الهجرة إلى الشمال – الطيب صالح

رواية للأديب السوداني الطيب صالح، تتحدث الرواية عن طالب من أفريقيا يقرر الهجرة إلى أوروبا للدراسة ويتحدث في روايته عن مغامرات ذلك الطالب في بلاد الغربة.

كوابيس بيروت – غادة السمان

تتحدث الرواية عن مجريات الحرب الأهلية في لبنان في الفترة التي تلت عام 1976

الرواية الثلاثية – نجيب محفوظ

من أفضل الروايات التي قام بها الأديب المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الأدب، وهي عبارة عن ثلاث روايات مدمجة في رواية واحدة تتحدث عن قصص مختلفة لشاب مصري، والروايات الثلاث هي “قصر الشوق” و”بين القصرين” و”السكرية” والتي صدرت في أوقات متباينة.

الأسود يليق بك – أحلام مستغانمي

تتحدث الرواية عن شابة جزائرية تعيش حياة مليئة بالآلام في سوريا، تعتبر الرواية الأولى للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي.

أولاد حارتنا – نجيب محفوظ

هي أفضل رواية لنجيب محفوظ، يذكر أنه تمت الإشارة لتلك الرواية أثناء مراسم تسليمه جائزة نوبل للأدب .

 يوتوبيا- أحمد خالد توفيق

تعتبر الرواية الأولى لنجيب محفوظ والتي تمت ترجمتها لعدد من اللغات، تتحدث الرواية عن مدينة وهمية تدعى “يوتوبيا” يعيش الناس فيها حياة مرفهة مقارنة بباقي المناطق حولها.

مخيلة الخندريس  – عبد العزيز بركة ساكن

رواية للكاتب السوداني عبد العزيز بركة ساكن، تمت ترجمتها للفرنسية والألمانية والإنجليزية، يتم تدريسها حالياً في المدارس المتوسطة بالنمسا كجزء من المنهج.

يعرف عبد العزيز بركة ساكن بإثارته للجدل لدرجة أن رواياته كانت ممنوعة من النشر في السودان حتى وقت قريب، تتحدث الرواية عن معاناة أطفال الشوارع في العاصمة السودانية.

شاهد الفيديو على القناة من هنا:


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد