ألوان طبيعية وصحية للبيض في شم النسيم

شم النسيم هو اليوم الذي تحتفل به مصر والمصريين منذ قديم الزمان ويخرج الشعب فيه إلى الحدائق والساحات لمشاهدات جمال الطبيعة الغالبية تفعل هذا والسبب في رأى الخاص الخروج من المنزل ليس لمشاهدة الطبيعة فحسب بل لنجعل الطبيعة والحدائق الغناء تمتلئي بروائح الأسماك المملحة والمخزنة منذ عام حتى تعرف قيمة الروائح الجميلة وتعرف الفرق بين روائح الزهور العطرة وروائح الفسيخ والملوحة النتنة، وليس هذا أفقط بل المصريين من عادتهم ترك المخلفات في الحدائق تنتشر روائحها الأيام، كذكرى لهذا اليوم.

طريقة تلوين بيض شم النسيم بألوان طبيعية
طريقة تلوين بيض شم النسيم بألوان طبيعية
طريقة تلوين بيض شم النسيم بألوان طبيعية

 أسباب احتفال المصريين بشم النسيم

أولا سوف يشم النسيم روائح الفسيخ والملوحة والبصل، وبالطبع سوف يشم المصريين أيضا النسيم كله، ولكن الحقيقة كانت غير الواقع في كل الأحوال، ويرجع بنا التاريخ إلى  العهد القبطي في مصر.

وكلمة “شم النسيم” هي كلمة قبطية (مصرية)، ولا تعني “استنشاق الهواء الجميل”، بل تعني: “بستان الزروع”.. “شوم” تعني “بستان”، و”نيسيم” تعنى “الزروع”.. وحرف “إن” بينهما للربط مثل of في الإنجليزية.. فتصير الكلمة “شوم إن نسيم” بمعنى “بستان الزروع”.. وقد تطوَّر نطق الكلمة مع الزمن فصارت “شم النسيم” التي يظن الكثيرون أنها كلمة عربية، مع أنها في الأصل قبطية (مصرية)..

ثانياً: بعد انتشار المسيحية في مصر حتى غطتها بالكامل في القرن الرابع، واجه المصريون مشكلة في الاحتفال بهذا العيد (شم النسيم)، إذ أنه كان يقع دائماً داخل موسم الصوم الكبير المقدس الذي يسبق عيد القيامة المجيد.. وفترة الصوم Fasting تتميَّز بالنُسك الشديد والاختلاء والعبادة العميقة، مع الامتناع طبعاً عن جميع الأطعمة التي من أصل حيواني.. فكانت هناك صعوبة خلال فترة الصوم في الاحتفال بعيد الربيع، بما فيه من انطلاق ومرح وأفراح ومأكولات.. لذلك رأى المصريون المسيحيون وقتها تأجيل الاحتفال بعيد الربيع (شم النسيم) إلى ما بعد فترة الصوم، واتفقوا على الاحتفال به في اليوم التالي لعيد القيامة المجيد، والذي يأتي دائماً يوم أحد، فيكون عيد شم النسيم يوم الإثنين التالي له.
ثالثاً: بخصوص تحديد موعد عيد القيامة، فهذا له حساب فلكي طويل، يُسمى “حساب الإبقطي” Epacte، وهي كلمة معناها: “عُمر القمر في بداية شهر توت القبطي من كل عام”..

طرق طبيعية وصحية وغير مكلفة لتلوين البيض

نرجع إلى الموضوع الأصلي وهو تلوين البيض بألوان غير ضارة، هذه طرق تلوين بيض شم النسيم بألوان طبيعية، وبطرق سهلة وبسيطة وبدون تكلفة مادية، وأيضا حماية من أضرر الألوان الصناعية المستخدمة في تلوين بيض شم النسيم.

طريقة تلوين بيض شم النسيم بألوان طبيعية
طريقة تلوين بيض شم النسيم بألوان طبيعية

أولا الكر كديه يمكنك تلوين البيض بلون الأرجواني فقط ضعي بعض وردات الكر كديه واغلي معهم البيض وسوف تحصلين على اللون المطلوب.
ثانيا الشاي سوف تحصلين غلى لون الموكا يفضل غلى معلقتين شاي مع ماء سلق البيض ولا تنسى وضع ملعقة ملح في ماء السلق أيضا للمحافظة على البيض من الكسر أثناء الغليان.
ثالثا فشور البصل ممكن أن تحصلي على اللون الأصفر والبنى بوضع قشور البصل مع البيض في أناء السلق.
للحصول على اللون الأخضر أضيفي أوراق السبانخ والمقدونس وممكن أن تضيفي أوراق الريحان والنعناع الأخضر
وخيرا قشر الباذنجان للحصول على اللون البنفسجي، واللون البمبى والمسمى بالبنك لدى البعض كل ما عليك  إضافة قليل من قطع البنجر أو الشمندر في ماء السلق.

وأتمني لكم قضاء اجازة سعيدة وصحية  ودمتم بكل خير.

طريقة تلوين بيض شم النسيم بألوان طبيعية
طريقة تلوين بيض شم النسيم بألوان طبيعية

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.