«يَتَنقّل عبر أنفاق»| مُستعمرات «النمل الأبيض» تَغزو الإسكندرية والصعيد الأكثر تَضررًا.. والمحافظات تُعلن الطوارئ بعد قرار رئيس الوزراء(صور)

ذعر وترقب ومواجهة من المواطنين.. وتحرك عاجل من الحكومة، هكذا يواجه المصريين خلال الأيام الأخيرة، الهجوم المفاجئ من مستعمرات “النمل الأبيض” على بعض محافظات الجمهورية، وكانت محافظات الصعيد الأكثر تضررًا وخاصةً محافظة الأقصر، في الوقت الذي اشتكى فيه بحسب تقارير صحفية الكثير من مواطني الإسكندرية من تلك الهجمات، خاصةً مواطني أحياء (سموحة والإبراهيمية وكفر عبده والشاطبي وفوذي معاذ ومحرم بك وسبورتنج وتعاونيات سموحة)، ما دفع إلى الحكومة المصرية للتحرك بسرعة من أجل مواجهة تلك الأزمة على غرار أزمة هجوم الثعابين الذي نجحت في القضاء عليها بالكثير من المناطق.

 

وبحسب “المصري اليوم”، فقد اشتكى أهالي الكثير من مناطق الإسكندرية من وجود مستعمرات للنمل الأبيض تصل أعدادها إلى ملايين الأفراد منذ سنوات ما يهدد منازلهم، خاصة أثاث البيوت من موبيليا وباركية، وانتقال هذه المستعمرات بين المنازل والمناطق، مؤكدين بأن مبيدات الزراعة لا تنفع ولا تضر، وأتى النمل على كل شيءخشبي ولم يتبقى سوى الأساس الخرساني، وهو الأمر ذاته الذي تكرر بقوة على بعض محافظات الصعيد، وكانت الأقصر الأكثر تضررًا، في حين دفعت مديريات الزراعة بقنا وأسوان بفرق مجهزة لمواجهته، في حين أكد الأهالي بأنه مع ارتفاع درجات الحرارة، تهاجم أسراب النمل الأبيض، منازلهم حتى نهاية سبتمبر، وقد قضت على عشرات المنازل الموجودة فيها.

 

تفسير الزراعة لتلك الظاهرة الخطيرة

جاء ذلك على لسان، الدكتور حسين عبدالله رزق رئيس قسم علم الحشرات التطبيفي في كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، الذي فسر تلك الظاهرة في سطور:

  • النمل الأبيض أو ما يُطلق عليه “الأرضة” هو نوع حشرات مختلف عن النمل العادي.
  • يتسبب بأضرار هيكلية في المنازل والمباني بشكل عام وكذلك الأثاث الخشبي.
  • لا يرى السكان النمل الأبيض داخل بيوتهم في العادة إلا بعد أن يكون غزو هذه الحشرات قد ترسخ في المكان.
  •  يمكن رؤيته ببقايا الأشجار الميتة أو ألواح الخشب المتعفنة أو أي نوع من الحطام والمخلفات.
  • ليس لا تأثير على أساسات المباني الخرسانية لكنه يأكل الخشب ويتغذى على المواد السليلوزية والبيوت القديمة والأسقف الخشبية.
  • بإمكانه إصابة الحجرات والتنقل من خلال التنقل عبر طبقة لا تتعدى 10 سنتيمترات من طبقة النقاشة التي تعلو المحارة.
  • يتنقل من حلق باب إلى آخر ومن شباك إلى آخر كما يتحرك في طبقة خفيفة وراء القيشاني.
  • الأخطر هو النوع التحت أرضي.

 

 

وتحرك عاجل من رئيس الوزراء

كل هذه الوقائع والأحداث السابق ذكرها، دفعت الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمتابعة مشكلة انتشار حشرة “النمل الأبيض”، بنفسه خلال اجتماع خاص، وجه خلاله وزير الزراعة والمحافظين المتضررين، بمتابعة هذه المشكلة وإعداد تقرير للإفادة بما تم من خطوات لمجابهتها، مشدداً على أهمية الإجراءات الوقائية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد