وكالة ناسا-تعلن عن اكتشاف أذهل وأبهر العالم (حلم للبشر من آلاف السنين)

وسط دهشة وانبهار  للعالم كله  أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”،  اكتشافها كوكبا جديدا، التقطه التليسكوب الفضائى  التابع لها”كليبر”، حيث أنه يشبه الأرض كثيرًا ووصفته ناسا بـ”كوكب الأرض 2”.

يقع الكوكب خارج نظامنا الشمسى وهو أكبرمن الأرض بـ60% ويشبهها في صفات كثيرة ،وذكرت الوكالة عبر صفحتها الرسمية على الإنترنت، إن الكوكب خارج نظامنا الشمسى، ويدور في مدار نجم ويوجد على سطحه مياه،

وذكرت أيضاً لقدعثرنا على شىء( يحلم به البشر منذ آلاف السنين )وهو كوكب أرض آخر به نفس المناخ الموجود على الأرض وأن الكوكب أكبر بنسبة 60% من الأرض، ولم تُحَدّد كتلته وتكوينه بعد، لكن اهناك أبحاث سابقة ترجح أن يكون تكوينه صخرى.و مداره 385 يوما ويحتوى على درجة حرارة مثل الأرض، ويبعد 5% عن أبعد من نجمه الأم، مقارنة ببعده من الأرض والشمس، مشيرة إلى أن عمره 6 مليارات سنة، أى أقدم من الشمس بما يزيد عن 1.5 مليار عام.

 

حجم الكوكب الجديد أكبر من حجم الأرض

 

 

الكوكب الجديد

وأضافت الوكالة إلى أن الكوكب الجديد يحتوى على نفس درجة حرارةالحرارة على الأرض ولكنه أكثر إشراقا بـ20%، وقطره أكبر بـ10%.من قطر الارض أى أكبر منها حجماً.

وقال “جون جنكينز” أحد علماء وكالة ناسا، إنه يمكن اعتبار الكوكب  الجديد “العم الأكبر” للأرض، نظراً لأنه الأكبر سنا، من  كوكب ألأأرض وهذا يتيح الفرصة للتفكير في البيئة المتطورة للأرض.

المذهل  أن الكوكب أمضى 6 مليار سنة في المنطقة الصالحة للسكن”. وهى فرصة كبيرة  لسكان الأرض لبدء حياة جديدة على سطح الكوكب   مشيرًا إلى إمكانية توفر كل المكونات وشروط الحياة الضرورية على هذا الكوكب.

أشارت وكالة ناسا إلى  إن الكوكب يبتعد 1400 سنة ضوئية عن مجموعة نجمية تسمى “كوكبة الدجاجة”   والتي توجد خارج نطاقنا الشمسى موضحة أن “تلسكوب” كليبر اكتشف منذ إطلاقه في 2009 أكثر من ألف كوكب وأكثر من 3000 نجم وهم جميعاً كواكب  تصلح للحياة عليها  ولكن الكوكب الجديد هو أكبرهم وأصلحهم للحياة.

الكواكب

مجموعة الكواكب التي رصدها التلسكوب كليبر منذ عام 2009


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد