وفاة أشهر مذيعة قدمت برامج لحل المشاكل… مقدمة برنامج حياتي.. الإعلامية الكبيرة “فايزة واصف”

توفيت فجر اليوم الأحد 11/6/2023، الإعلامية القديرة فايزة واصف، بعد صراع مرير مع المرض، وسوف تقام صلاة الجنازة من مسجد الصديق بمنطقه الشيراتون، بعد صلاة الظهر، وكان ابن شقيقها محمد توفيق، قد أعلن خبر وفاتها عبر صفحته الشخصية على موقع الفيسبوك، فجر اليوم ناعيا إياها.

مَن هي الإعلامية الراحلة؟

ولدت الإعلامية الراحلة فايزة واصف، في مصر وتخرجت في كلية الآداب علم نفس وعلوم اجتماعية، وحصلت أيضا على شهادة البكالوريوس في الفنون المسرحية، لتدخل مجال الإعلام وقنوات التلفزيون من أوسع أبوابها، وقدمت خلال مشوارها الإعلامي، عدة برامج كان أشهرها برنامج (حياتي)، الذي قدمته على شاشة التلفزيون المصري لمدة 36 عاما في القرن الماضي، وكان يناقش القضايا والمشاكل الاجتماعية.

فايزة واصف
فايزة واصف

بدأت رحلة الراحلة فايزة واصف مع الإعلام، في ستينيات القرن الماضي، وشغلت عددا من المناصب المهمة في هيئة الإذاعة والتلفزيون المصرية، وكانت من الإعلاميات المصريات اللاتي تركن بصمة واضحة، في عالم الإذاعة والتلفزيون.

البداية كانت في الإذاعة المصرية

وعن أشهر برامجها التلفزيونية حياتي، تحدثت فايزة واصف خلال لقاء لها سابق مع برنامج كنوز الوطن، أن بدايتها الحقيقية كانت من خلال برنامج (أغنية اليوم)، الذي كانت تقدمه في إذاعة صوت العرب الشهيرة، لكنها لم تكن تحبذ هذا النوع من البرامج، وهو ما أوقعها في العديد من المشاكل على الهواء، لأنها كانت تقرأ عناوين الأغاني خطأ، فمثلا أغنيه نجاة (آه بحبه آه) قرأتها (٥١ بحبه ٥١)، وأغنية فريد الأطرش (هو بس هو) قرأتها (هويس هو)، حسب ما ذكرته بنفسها خلال لقائها في برنامج كنوز الوطن.

فايزة واصف في برنامج كنوز الوطن

فايزة واصف في برنامج كنوز الوطن

وتروي فايزة واصف أنها انتقلت إلى التلفزيون، بطريقة لا تعلمها حتى الآن، وأتيحت لها الفرصة لتقديم برامج مفضلة إليها، فقد كانت إحدى الزميلات تقدم برنامجا يحمل اسم ( افتحلي قلبك) في الإذاعة، فاستأذنت منها فايزة واصف، أن تقدم نفس الفكرة ولكن في التلفزيون وأشارت واصف أنها اختارت اسم البرنامج (مشاكل وآراء) الذي يقوم على مناقشة مشكلة اجتماعية كل حلقة، وكانت في البداية تذهب إلى منزل صاحب المشكلة بنفسها، ثم تغير اسم البرنامج بعد ذلك إلى رسالة، وأصبحت تتلقى رسائل المشكلات، وتقدمها على الهواء وتحاول حلها بواسطة متخصصين في حل مثل هذه المشاكل الاجتماعية، ومع الوقت لاحظت فايزة واصف تكرار كلمة حياتي، في معظم الرسائل التي تصلها من الجمهور، فغيرت اسم البرنامج إلى الاسم الشهير الذي يعرف به حتى الآن، وهو برنامج (حياتي).

فايزة واصف في برنامج كنوز الوطن

فايزة واصف في برنامج كنوز الوطن

كما أشارت فايزة واصف أن الرسائل كانت تأتي في أجولة من كثرتها، ولكن كانت لها معايير خاصة في اختيار المشكلة، وهي أن تكون غريبة وتمس عددا كبيرا من الأشخاص.
استمرت فايزة واصف في تقديم برنامج حياتي لمدة تصل إلى 36 عاما، ثم توقف البرنامج وحاول البعض تكرار فكرة برنامج حياتي، مثل الإعلامي الكبير (جمال الشاعر)، في برنامجه الشهير بين الناس.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد