موعد الانتخابات الرئاسية المصرية القادمة وأبرز المرشحين

الانتخابات الرئاسية هي إحدى أهم ركائز الحياة الديمقراطية، فهي الوسيلة التي يعبر بها الشعب عن إرادته في اختيار من يمثله في أعلى منصب في الدولة، كما تلعب دورًا أساسيًا في تعزيز السيادة الشعبية، حيث أنها تمنح الشعب حق اختيار من يحكمه، كما أنها تساهم في إرساء دعائم الحكم الرشيد، من خلال اختيار قائد يتمتع بالكفاءة والنزاهة.

أحمد طنطاوي والسيسي: المصدر "بي بي سي"

ونحن بصدد حدث جلل، حيث من المعلن أن تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية في تلقي أوراق الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية في الخامس من أكتوبر المقبل، وحتى الرابع عشر من الشهر نفسه، لذا نستعرض لكم أهم المعلومات حول الانتخابات الرئاسية.

متي موعد الانتخابات الرئاسية؟

يتساءل العديد عن موعد الانتخابات الرئاسية، وبحسب الجدول الزمني التي أعلنته اللجنة العليا من المقرر أن تجري الانتخابات خلال 10، 11، 12 ديسمبر من عام 2023 الجاري للمصريين في الداخل، وفي 1، 2، 3 ديسمبر للمصريين بالخارج.

أبرز أسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة

تضم قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية العديد من الأسماء اللامعة، ولكن أبرزها هم:-

  • الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.
  • عضو مجلس النواب السابق والرئيس السابق لحزب الكرامة أحمد الطنطاوي.
  • رئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران.
  • رئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل.
  • ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.
  • رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة.
  • عضو الهيئة العليا لحزب الوفد فؤاد بدراوي.

إنتخابات رئاسية في ظل أزمة إقتصادية

وتشهد الانتخابات أزمة اقتصادية طاحنة تعيشها مصر، إذ بلغ معدل التضخم قرابة 40%، وفقد الجنيه المصري أكثر من نصف قيمته خلال فترة العام ونصف العام الماضية.

ويعتقد مراقبون أن التبكير بموعد الانتخابات قليلا يأتي لحاجة الحكومة لاتخاذ قرارات اقتصادية عاجلة يتوقعون أن تثير الرأي العام، أبرزها خفض جديد لقيمة العملة، وبيع المزيد من أصول الدولة.

توقعات حول سير العملية الانتخابية

تشير التوقعات إلى أن الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي هو المرشح الأوفر حظًا للفوز بالانتخابات، وذلك نظرًا لسيطرته على السلطة السياسية والإعلامية في البلاد، وعلى الرغم من تعدد المرشحين المعارضين، إلا أنهم يواجهون عددًا من التحديات، أبرزها التضييق الحكومي على الحريات السياسية، وافتقادهم قاعدة شعبية واسعة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد