موافقة إسرائيل على تصدير الغاز الطبيعي إلى الدولة المصرية

أعلنت بعض الصحف الإسرائيلية عن قيام الحكومة في إسرائيل بالموافقة على تصدير الغاز الطبيعي إلى الدولة المصرية، وقد أكدت الصحف أن هذا القرار سيؤدي إلى تحسين العلاقات بين مصر وإسرائيل في المجال الإقتصادي خاصة مجال الطاقة مثل الغاز الطبيعي.

موافقة إسرائيل على تصدير الغاز الطبيعي إلى الدولة المصرية

مشروع استيراد مصر الغاز الطبيعي من إسرائيل

الجدير بالذكر أنه كانت هناك إتفاقية تم توقيعها في حكم الرئيس السابق حسني مبارك، وبناءاً على تلك الإتفاقية فكانت مصر تقوم بتصدير الغاز الطبيعي سنوياً لإسرائيل، وبسعر قليل جداً عن الأسعار العالمية، وقد ثار المجتمع المصري على ذلك عقب ثورة يناير، وتم إيقاف الإتفاقية.

و لكن فوجيء المجتمع بصورة أخرى من العلاقات الاقتصادية في مجال الغاز الطبيعي، حيث سيتم استيراد الغاز من إسرائيل، وقد أكد بعض الخبراء الإقتصاديين انتقادهم لهذا المشروع فما كنا نصدره بأسعار منخفضه سنستورده بأضعاف ثمنه، ونبقى تحت رحمه إسرائيل.

حقول الغاز الطبيعي في إسرائيل

قامت إسرائيل بإكتشاف بعض حقول الغاز الطبيعي في السنوات الأخيرة، وتلك الحقول بها كميات كبيرة من الغاز حيث تم إكتشاف حقل تمار في عام 2009، وحقل لوثيان في عام 2010، ويرجح الخبراء أن تتحول إسرائيل إلى دولة مصدرة للطاقة في السنوات القادمة.

موافقة إسرائيل على مشروع تصدير الغاز لمصر

أكد من جانبه وزير الطاقة الإسرائيلي في إحدى البيانات الصادرة اليوم الخميس الموافق 24 ديسمبر 2015 أن إسرائيل ستقوم ببيع ما يقارب 5 مليارات متر مكعب من الغاز إلى الدولة المصرية خلال 7 أعوام قادمة، وذلك من حقل تمار في البحر الأبيض المتوسط.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد