منظمة الأغذية والزراعة تكشف ترتيب مصر العالمي في حجم إنتاج الفول

كشفت منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، عن ترتيب مصر في إنتاج “الفول” على المستويين العالمي والأفريقي، حيث أوضحت المنظمة أن مصر تحتل المرتبة التاسعة على المستوى العالمي، بينما تحتل المرتبة الثالثة في حجم الإنتاج على مستوى القارة السمراء، وذلك بحجم إنتاج يصل إلى حوالي 103 آلاف طن سنويًا.

منظمة الأغذية والزراعة تكشف ترتيب مصر العالمي في حجم إنتاج الفول

منظمة الأغذية والزراعة تكشف ترتيب مصر العالمي في حجم إنتاج الفول

وأوضح التقرير أن الصين تحتل المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج “الفول” وذلك بحجم إنتاج قياسي يصل إلى 1.7 مليون طن بفارق كبير عن إثيوبيا صاحبة المركز الثاني بحجم إنتاج يصل إلى 1.1 ملايين طن بشكل سنوي، مما يوضح أن كلا البلدين لهما الأسبقية على جميع دول العالم بفارق كبير في إنتاج الفول.

ولفت التقرير إلى أن أستراليا تأتي في المرتبة الثالثة بفارق النصف تقريبًا عن كل من الصين وأثيوبيا صاحبتي المركزين الأول والثاني، حيث تنتج أستراليا حوالي 646 آلاف طن على أساس سنوي، بينما تحل إنجلترا في المرتبة الرابعة بفارق بسيط عن أستراليا صاحبة المرتبة الثالثة، حيث تنتج إنجلترا حوالي 635 آلاف طن سنويًا.

وتأتي في المرتبة الخامسة ألمانيا بفارق كبير هي الأخرى عن الدول التي تسبقها، حيث تنتج 250 ألف طن على أساس سنوي، وبعدها تأتي ليتوانيا في المرتبة السادسة بإنتاج يصل إلى 211 آلاف طن على أساس سنوي، وبعدها تأتي السودان في المرتبة السابعة بإنتاج يصل إلى 173 آلاف طن سنويًا، لتأتي بعدها فرنسا في المرتبة الثامنة بإنتاج 158 آلاف طن سنويًا.

مصر تحتل المرتبة التاسعة عالميًا والثالثة أفريقيًا في إنتاج الفول

وأشار التقرير الخاص بمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، إلى أن مصر تحتل المرتبة التاسعة في التصنيف العالمي لإنتاج الفول بإنتاج يصل إلى حوالي 103 آلاف طن على أساس سنوي، وبما أن كل من أثيوبيا الثانية عالميًا والسودان السابعة عالميًا فإنهما يسبقان مصر في الترتيب الأفريقي أيضًا مما يوضح أن مصر تحتل المرتبة الثالثة على مستوى القارة السمراء في إنتاج الفول.

وواصل التقرير أن الدنمارك تحتل المركز العاشر في إنتاج “الفول” بنفس رصيد مصر بـ 103 آلاف طن، مما يوضح التفاوت الكبير في إنتاج الدول الـ 10 الأولى للفول، ويوضح أيضًا السيطرة الصينية على حجم الإنتاج وتليها إثيوبيا بفارق كبير عن باقي دول العالم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد