مفاجأة البنك المركزي لشباب مصر والمواطنين من ذوى الدخل المنخفض والبسطاء والمتميز

أتخذ محافظ البنك المركزي طارق عامرقرار بتعديل بعض الشروط الواردة بمبادرة التمويل العقاري ومن أهم هذه التعديلات هو تخفيض سعر الفائدة بعائد متناقص من 5% بعد أن كانت 7% على القرض المقدم من التمويل العقاري لصالح محدودي الدخل الذين يقل دخولهم عن 1400 جنيه شهرياً.

وأشار محافظ البنك المركزي أن هذا التخفيض في سعر العائد سيؤدي إلى تخفيض الآعباء على منخفضي الدخل حيث أنه سيؤدي إلى تخفيض مقدم الثمن المطلوب منهم بقيمة تصل إلى 12 ألف جنيه مع حصولهم على دعم أكبر من صندوق التمويل العقاري لتحقيق أكبر قدر من العدالة الاجتماعية في مبادرة التمويل العقاري وبرنامج الاسكان الاجتماعي، بالإضافة إلى تشجيع البنوك على تمويل فئات الدخل التي من الصعب إثبات دخلهم.

وأضاف محافظ البنك المركزي بأنه في إطار هذه المبادرة فقد تم إعتماد قرض قيمته تصل إلى 10 مليارات جنيه سيقوم البنك بتخصيصها لوزارة الاسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة لكي تقوم وزارة الاسكان ببناء عدد 450 ألف وحدة سكنية لفئة محدودي الدخل الذين يقل مجموع دخلهم الشهري عن 1400 جنيه شهرياً وذلك لدعم الشباب والمواطن الراغب في تملك وحدة سكنية وسيتم سداد قيمة هذا القرض على مدار 20 عام بقائدة متناقصة 5%.

وأضاف محافظ البنك المركزي بأنه في ضوء التعديلات التي تم إجرائها على قانون التمويل العقاري فقد تم إضافةشريحة جديدة تسمي (متوسط الدخل المميز) وذلك بهدف فتح المجال أمام الشباب الذي يرغب في الحصول على وحدة سكنية بنظام التمويل العقاري بسعر عائد متناقص يبلغ 10.5% سنوياً بشرط أن لا يزيد الحد الأقصى للدخل الشهري للمتقدم عن 15 ألف جنيه للفرد و20 ألف جنيه للأسرة وأن يكون الحد الأفصى للوحدة السكنية المطلوب تمويلها لتلك الفئة الجديدة 950 ألف جنيه.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    أنا مواطن من سوهاج وليس لى مصدر رزق وليس بامكانى تحمل الايجارات الباهظه فارجو من سيادتكم المساعده للحصول على سكن لى ولاولادى