ما هي “الطائرة المسيرة” أو “بدون طيار” التي أعلن عنها المتحدث العسكري للجيش المصري وعقوبة حيازتها في مصر

 أعلن المتحدث العسكري المصري العقيد غريب عبد الحافظ عن سقوط طائرة بدون طيار على مبنى الإسعاف المصرية وأسفر على إصابة ستة أفراد بمدينة طابا التابعة لمحافظة جنوب سيناء التي تبعد عن مدينة إيلات الإسرائيلية 7 كيلومترات. 

عقيد أ ح / غريب عبدالحافظ المتحدث العسكري المصري - صورة مأخوذة من الصفحة الرسيمية على الفيس بوك

عقيد أ ح / غريب عبد الحافظ المتحدث العسكري المصري – صورة مأخوذة من الصفحة الرسمية على الفيس بوك

 

 

 

مصدر الصورة العربية نت

 

ما هي “الطائرة المسيرة” أو “بدون طيار” 

هي طائرة تبرمج عن بُعد أو تبرمج مسبقا قبل إقلاعها وفي الأغلب تحمل الطائرة المسيرة صواريخ مجهزة لضرب أهدافها أو تكون محملة بالكاميرات المراقبة لأغراض التجسس أو التصوير أو الاستطلاع وتستخدمها بعض الدول في مجال الأرصاد الجوية للكشف عن درجات الحرارة والأعاصير. 

أول التجارب الميدانية للطائرة المسيرة كانت عام 1917 في إنجلترا، ولكن تم استخدامها عمليا في الحروب أثناء الحرب الأمريكية في فيتنام عام 1945وتم استخدمها في حرب 6 أكتوبر عام 1973 لكن ليس بالشكل الفعال. 

حتى عام 2000 كانت الولايات المتحدة الأمريكية تحتكر صناعة وتطوير “الطائرات المسيرة” أو “بدون طيار” ولكن في الآونة الأخيرة تم تطويرها في بلدان أخرى منها مصر والجزائر والإمارات العربية المتحدة التي تدرس في الفترة القادمة على تشغيلها للخدمات البريدية في إمارة أبو ظبي.

 

عقوبة حيازة الطائرة المسيرة أو بدون طيار  

حيث يحظر امتلاكها للأفراد دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المختصة في مصر، فالقانون الصادر عام 2017 رقم 216 ينص على “عقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز 7 سنوات، وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تتجاوز خمسين ألف جنيه، أو إحدى هاتين العقوبتين، كل من قام باستيراد، أو تصنيع، أو تجميع، أو تداول، أو حيازة، أو الاتجار، أو استخدام الطائرات المحركة آليا أو لاسلكيا، بغير تصريح من الجهة المختصة، ومضاعفة العقوبة في حالة العودة”. 

صور للقانون الصادر بمنع حيازتها مصدر الصور جريدة المصدر

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد