ما هو مؤتمر تغير المناخ 2022؟ تعرف على التفاصيل كاملة وطموحات العالم والدور الذي ستلعبه مصر في المؤتمر 

تستضيف مصر مؤتمر تغير المناخ COP27 في مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 6 حتى 18 نوفمبر الجاري، وهذه هي النسخة 27 من المؤتمر حيث يعقد كل عام، وكانت مصر قد تقدمت بطلب لاستضافة المؤتمر هذا العام، ويتم عقد المؤتمر كل عام بالتناوب بين القارات، وبما أن مصر هي الدولة الوحيدة في قارة أفريقيا التي تقدمت بالطلب وقع اختيارها لاستضافة المؤتمر، وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد ذكر آنذاك أن مصر سوف تسعى جاهدة لجعل المؤتمر هذا العام “نقطة تحول جذرية في جهود المناخ الدولية بالتنسيق مع جميع الأطراف لصالح أفريقيا والعالم بأسره”.

مؤتمر تغير المناخ 2022
COP27

ما هو مؤتمر تغير المناخ؟ 

هو مؤتمر تجتمع فيه 197 دولة حول العالم، من أجل وضع الحلول لتغير المناخ وتأثيره والحد من خطورته، ويحضره المتخصصين في علوم البيئة وقادة العالم ومسؤولين من الأمم المتحدة، ويعد المؤتمر جزءا من الاتفاقية الدولية التي وقعت عليها معظم دول العالم للحد من تأثير الأنشطة البشرية على المناخ. 

مؤتمر تغير المناخ 2022
مؤتمر تغير المناخ 2022

طموحات الدول النامية في مؤتمر تغير المناخ 2022 

وتتمثل خطورة تغير المناخ بشكل أكبر في دول العالم الثالث، حيث تتعرض للكوارث مثل الجفاف أو الفيضانات وغيرها مما يهدد حياة الإنسان، وهي دول فقيرة الإمكانيات والقدرات وتتأثر شعوبها بشكل كبير، ولذلك فإن دول العالم النامي هي محور مؤتمر تغير المناخ 2022، حيث تتطلب هذه الدول مساعدات تقدر ب 100 مليار دولار كل عام لكي تتأقلم مع الآثار المترتبة على تغير المناخ، وكانت هذه الدول قد طالبت بالدعم المالي لمواجهة الآثار الناتجة عن تغير المناخ حتى تستمر في البقاء. 

خطورة تغير المناخ
خطورة تغير المناخ

طموحات العالم في مؤتمر تغير المناخ COP27

توصلت دول العالم في النسخة السابقة من مؤتمر تغير المناخ إلى اتفاق ينص صراحة على:

  • تقليل استخدام الفحم. 
  • تقليل معدل الانبعاثات الغازية. 
  • توفير الدعم المالي لدول العالم النامي. 
COP27
COP27

وتأتي آلية الاتفاق في نسخة المؤتمر هذا العام، على عدة سبل للحد من آثار تغير المناخ، ومنها تقليل الانبعاثات وثاني أكسيد الكربون، الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى حدود 1.5 درجة مئوية، إنهاء دعم الوقود الأحفوري، التخلص من الفحم تدريجيا، تحديد سعر الكربون، دعم الدول النامية، التمويل المالي. 

مؤتمر تغير المناخ 2022
خطورة تغير المناخ

ما الدور الذي ستلعبه مصر في مؤتمر تغير المناخ 2022؟ 

تستضيف مصر مؤتمر تغير المناخ COP27، وتسعى مصر إلى دفع الدول الكبرى لتنفيذ تعهداتها، بمساعدة الدول النامية ماليا لكي تحارب نتائج تغير المناخ وإيجاد الحلول للحد من تغير المناخ. 

خطورة تغير المناخ
خطورة تغير المناخ

وأوضح مراقبون أن تغير المناخ يحتاج إلى الكثير من الجهد والكثير من المؤتمرات لمجابهته والحد من تاثيره، ومن المقرر أن تستضيف دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤتمر تغير المناخ COP28 في العام القادم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد